إنتل توسع استثماراتها وترصد 20 مليار دولار لبناء مصنعين

 

أعلنت شركة الرقائق الإلكترونية الأمريكية “إنتل كورب” عن خطط لإنفاق ما يصل إلى 20 مليار دولار لبناء مصنعين في ولاية أريزونا وفتح مصانعها أمام العملاء الخارجيين، وفقاً لموقع “theverge”.

وتتوقع الشركة بدء أعمال التصميم والإنشاء في المصنعين الجديدين خلال العام الجاري.

هدف الاستثمار الجديد

تهدف الخطوة التي اتخذها الرئيس التنفيذي بات غيلسنجر إلى استعادة سمعة الشركة بعد أن أدت تأخيرات التصنيع إلى تراجع الأسهم العام الماضي.

وتشكل الإستراتيجية تحديًا مباشرًا للشركات التي يمكنها إنتاج الرقاقات الأكثر تقدمًا، وهما شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية المحدودة TSMC وشركة سامسونغ للإلكترونيات الكورية المحدودة.

إنتل تستثمر 20 مليار دولار لبناء مصنعين في أريزونا الأمريكية

شعار شركة إنتل – رويترز

استثمار إنتل يوفر وظائف عمل

وأشارت الشركة البالغ رأسمالها السوقي نحو 257.86 مليار دولار إلى أن هذه الاستثمارات ستوفر أكثر من 3000 وظيفة دائمة ذات أجر مرتفع وأكثر من 3000 وظيفة في مجال التشييد ونحو 15 ألف وظيفة طويلة المدى في المناطق المحيطة بالمصنعين.

في رسالة مصورة عبر الإنترنت بعنوان “إطلاق عنان إنتل: هندسة المستقبل” قال جلسينجر إن المصنعين الجديدين سيدعمان الطلب المتزايد على منتجات الشركة، إلى جانب توفير طاقة مضمونة للعملاء.

ورحب دوج دوسي حاكم ولاية أريزونا بتوسعات الشركة الجديدة، حيث ستوفر هذه الاستثمارات أكثر من 16 ألف وظيفة متنوعة لسكان الولاية وتضخ أكثر من 50 مليار دولار فيها.

يذكر أن الشركة الأمريكية تشغل بالفعل 4 مصانع في ولاية أريزونا حاليا منها مصنع 42 وهو أكبر مصنعها للرقائق الإلكترونية في الولايات المتحدة. ويقال إنه الأكثر تقدما في العالم.

وتعتبر إنتل واحدة من شركات أشباه الموصلات القليلة المتبقية التي تصمم وتصنع رقاقاتها الخاصة، ويعتمد مصممو الرقاقات المنافسون، مثل: كوالكوم وآبل، على شركات التصنيع التعاقدية.

وسجلت الشركة الأمريكية إيرادات بـ18.3 مليار دولار في الربع الثالث المنتهي في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، منخفضة 4% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وخفض بنك أوف أمريكا تصنيف الشركة إلى تصنيف “ضعيف الأداء” عقب تقرير الأرباح، ما زاد من ضعف الأسهم.

ومنذ تفشي جائحة كورونا انخفضت أسهم أنتل بنسبة تزيد على 20% حتى الآن.

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة الأمريكية عن خطط للتعاون البحثي الجديد مع شركة IBM تركز على تكنولوجيا الرقاقات الحاسوبية.

جنرال موتورز تكشف عن سيارة طائرة مستقبلية
قدمت جنرال موتورز سيارة كاديلاك طائرة مستقبلية – مركبة ذاتية القيادة تقلع وتهبط عمودياً وتحمل الركاب فوق الشوارع وعبر الهواء.