بسبب نقص الرقائق.. ”جنرال موتورز“ تُعلن تمديد إغلاق ثلاثة مصانع

 

بدأ النقص العالمي في الرقائق  في التأثير على شركات صناعة السيارات في العالم، حيث أعلنت جنرال موتورز هذا الأسبوع أنها ستمدد الإغلاق المؤقت لثلاثة من مصانعها في أمريكا الشمالية بسبب النقص المستمر في الرقائق، والذي من المتوقع أن يفقد المليارات من أرباح شركات صناعة السيارات في عام 2021 .

 

“جنرال موتورز” تمدد إغلاق المصانع

قالت الشركة يوم الأربعاء إن قرار تمديد الإغلاق في مصانع السيارات في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا هو محاولة لإعطاء الأولوية لإنتاج شاحنات بيك آب كبيرة الحجم وسيارات الدفع الرباعي من جنرال موتورز.

وقالت جنرال موتورز أيضًا إن مصنعها في البرازيل سيتوقف عن العمل في أبريل (نيسان) ومايو (أيار).

وذكرت الشركة في وقت سابق أن مصانع أمريكا الشمالية ستغلق حتى منتصف مارس (آذار) على الأقل، حسبما ذكرت شبكة سي إن بي سي.

من المقرر الآن أن يتوقف العمل بمصنع الشركة في المكسيك حتى نهاية مارس (ذار)، بينما سيتم إغلاق مصانع الولايات المتحدة وكندا حتى منتصف أبريل (نيسان) على الأقل.

مكتب المقر الرئيسي لشركة جنرال موتورز

مكتب المقر الرئيسي لشركة جنرال موتورز العالمية في ديترويت. المصدر: غيتي

تراجع الأرباح

 

يأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من إعلان المدير المالي للشركة، بول جاكوبسون، أن النقص في الرقائق يتحسن ، لكن الشركة ما زالت تتوقع أن تؤدي التأخيرات إلى تراجع الأرباح .

وقالت الشركة في بيان لها: “تواصل جنرال موتورز الاستفادة من كل أشباه الموصلات المتاحة لبناء وشحن منتجاتنا الأكثر شعبية والمطلوبة، بما في ذلك الشاحنات كبيرة الحجم وسيارات الدفع الرباعي”.

وبدأت شركات صناعة السيارات وموردي قطع الغيار التحذير من النقص في أواخر العام الماضي بعد أن انتعش الطلب على المركبات بقوة أكبر من المتوقع بعد أن اضطرت شركات صناعة السيارات إلى إيقاف الإنتاج في الربيع الماضي للمساعدة في احتواء جائحة فيروس كورونا.

لعبت العوامل السياسية دورًا أيضًا، وتحديداً عندما بدأت إدارة ترامب في تنظيم مبيعات أشباه الموصلات بشدّة إلى هواوي و ZTE وشركات صينية أخرى.

بدأت تلك الشركات في تخزين الرقائق الأساسية للهواتف الذكية 5G وغيرها من المنتجات.

في الوقت نفسه، تم منع الشركات الأمريكية من استيراد الرقائق التي تصنعها شركة تصنيع أشباه الموصلات الصينية (SMIC) بعد أن أدرجت الحكومة الفيدرالية الشركة في القائمة السوداء.

تقدر شركة الاستشارات AlixPartners أن النقص في الرقائق سيقلل 60.6 مليار دولار من عائدات صناعة السيارات العالمية هذا العام.

ذكرت سي إن بي سي أن هذا التقدير يشمل سلسلة التوريد بأكملها، من التجار وشركات صناعة السيارات إلى كبار الموردين.

قطاعات أخرى  تضررت من نقض الرقائق

كما تعد تويوتا ونيسان وفولكس فاجن وفيات كرايسلر من بين شركات صناعة السيارات العالمية التي قلصت إنتاجها.

وليست شركات صناعة السيارات وحدها هي التي تواجه هذه المشكلة. فمن المتوقع أن يتسبب نقص الرقائق في نقص واسع النطاق في كل شيء، من الإلكترونيات إلى الأجهزة الطبية إلى التكنولوجيا ومعدات الشبكات.

 

مفيكار770.. تعرف إلى أشهر سيارة برمائية كلاسيكية

استرالي يهوى اقتناء السيارات الكلاسيكة يمتلك واحدة من أشهر السيارات العائمة في العالم، ويعمل على تطويرها ميكانيكيا ويختبرها حاليا فوق بحيرة “برلي جريفين” الأسترالية.