توقعات بانتعاش الاقتصاد البريطاني في النصف الثاني من العام

قال وزير الأعمال في بريطانيا كواسي كوارتنج إن دعم الأعمال بما في ذلك تخفيض ضريبة القيمة المضافة لشركات الضيافة سيستمر “مع استمرار الإغلاق”.

مع انتهاء قيود كوفيد بحلول يونيو (حزيران) على أقرب تقدير ، قال كواسي كوارتنج لبي بي سي إنه من المهم عدم “وقف” أي تعافي محتمل.

واضاف ان هناك “فرصة” بأن ينتعش الاقتصاد” في النصف الثاني من العام.

وسيحدد وزير الخزانة في بريطانيا ريشي سوناك خططه حول الميزانية يوم الأربعاء.

 

وزير الأعمال في بريطانيا: هناك ”فرصة“ لانتعاش الاقتصاد في النصف الثاني من العام

وزير الأعمال في بريطانيا كواسي كوارتنج. غيتي

بريطانيا تخصص مساعدات للقطاع الثقافي

ومن المتوقع أيضًا أن يخصص السيد سوناك 408 ملايين جنيه إسترليني للمتاحف والمسارح وصالات العرض في إنكلترا لمساعدتها على إعادة فتح أبوابها عندما تخفف قيود كوفيد ، بينما تعهد بمبلغ 150 مليون جنيه إسترليني لمساعدة الحانات المعرضة لخطر الإغلاق.

لكنه يواجه خلافًا محتملًا مع بعض النواب المحافظين إذا فرض زيادات ضريبية.

وتأتي الميزانية في وقت صعب للغاية بالنسبة للأعمال التجارية والمالية الحكومية.

تظهر الأرقام الرسمية أن الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 9.9٪ العام الماضي وارتفعت البطالة إلى 5.1٪ في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر (كانون الأول)، وهو أسوأ معدل منذ عام 2015.

ومن المتوقع أن تقترض الحكومة 394 مليار جنيه استرليني خلال السنة المالية الحالية.

وقال كوارتنج: “يمكننا أن نرى نموًا قويًا في نهاية عام 2021 ، وسيكون هذا أفضل طريقة للتعامل مع العجز المتزايد أو لمحاولة تقليله”.

وبحسب المعلومات، سوناك لزيادة ضريبة الشركات إلى ما يصل إلى 25٪ ، من النسبة الحالية البالغة 19٪ ، لتقليل الضغط على المالية العامة.

لكن بعض أعضاء البرلمان المحافظين، بمن فيهم وزير البريكست السابق ديفيد ديفيس ، يقولون إن هذا سيعيق التعافي ويحذرون من أنهم سيفضون القرار.

وقال سوناك إن قطاع الثقافة، الذي يوظف 700 ألف شخص، سيكون “محركًا مهمًا” في أي انتعاش.

من المتوقع أن يخصص 300 مليون جنيه إسترليني إضافي في صندوق إنعاش الثقافة بقيمة 1.57 مليار جنيه إسترليني، مع حصول المتاحف والهيئات الثقافية في إنكلترا أيضًا على 90 مليون جنيه إسترليني لمواصلة العمل حتى يتمكنوا من فتح أبوابهم في 17 مايو (أيار) على أقرب تقدير، بالإضافة إلى 18.8 مليون جنيه إسترليني تم توفيرها مشاريع ثقافية مجتمعية.

 

مصر تصدر عملات تذكارية معدنية متداولة تكريما للأطقم الطبية
أصدرت مصر 15 مليون قطعة عملة معدنية متداولة منقوش عليها شعار “فرق مصر الطبية” تكريما للأطقم الطبية التي تقف على الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس كورونا في البلاد.