لبنان.. الحد الأدنى للأجور يصل إلى مرتبة متدنية جداً

لبنان يأتي بعد أفغانستان التي بلغ الحد الأدنى للأجور فيها 67 دولاراً،

image

صورة توضيحية تظهر أورقاً نقدية من عملة الليرة اللبنانية (فئة الـ100) مع ورقة نقدية من عملة الدولار الأمريكي (فئة الـ100). المصدر: getty

أخبار الآن | لبنان monthlymagazine - 04/03/2021 . 01:45

الأزمة المالية تطوّق لُبنان.. الأجور تفقد قيمتها

كشفت دراسة جديدة أنّ الحدّ الأدنى للأجور في لبنان وصل إلى مرتبة متدنية جداً وسط تدهور قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي في ظلّ الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعيشها البلاد.

ووفقاً للدراسة التي أعدتها شركة “الدولية للمعلومات” ومقرها في بيروت، فإنّ الحد الأدنى للأجور في لبنَان أصبح الآن يعادل 72 دولاراً أمريكياً.

بنغلادش تتجاوز لبنان في مرتبة الحد الأدنى للأجور

وبحسب القوانين اللبنانية، فإنّ الحد الأدنى للأجور بالليرة اللّبنانية هو 675 ألف ليرة، أي ما يوازي 72 دولاراً، وذلك في ظلّ سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي يناهز 9400 ليرة. وبالمقارنة، فإن الحد الأدنى للأجور في البلاد كان يبلغ 450 دولاراً مقابل سعر الصرف الرسمي للدولار الذي كان يتحدّد بـ1500 ليرة لبنانية.

وبحسب دراسة “الدولية للمعلومات”، فإنّ لُبنان يأتي بعد أفغانستان التي بلغ الحد الأدنى للأجور فيها 67 دولاراً، في حين سجل الحد الأدنى للأجور في سيريلانكا 62 دولاراً. أما بنغلادش فقد سبقت لُبنان في مرتبة الحد الأدنى للأجور إذ يوازي فيها 95 دولاراً.

لبنان.. الحد الأدنى للأجور يصل إلى مرتبة متدنية جداً

جدل كبير في لُبنان بسبب تلقيح النواب بطريقة غير قانونية وسط مخاوف من وقف تمويل البنك الدولي للقاحات

علق نقيب الأطباء اللبنَانيين شرف أبو شرف، على خطوة إعطاء اللقاح لبعض النواب في البرلمان اللبنَاني بطريقة غير قانونية، قائلا: “عمليات التلقيح التي يشهدها لُبنان في الآونة الأخيرة أظهرت الكثير من الشوائب”، وأضاف: “مع الأسف الأولويات التي وضعتها اللجنة الوطنية للقاحات لم تحترم، ولكن الذنب ليس ذنب الذين تلقحوا، إنما ذنب الذي أعطى الإذن بأن يتلقح من هم ليسوا أولوية في الوقت الحالي”.

 

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.