هل فعلا اسعار النفط سترتفع بشكل كبير؟

مراقبون يتوقعون وصول سعر برميل النفط الى 100 دولار

اقتصاد

اسعار النفط ترتفع بسبب عاصفة ثلجية

توقعات جاءت مفاجئة من قبل اثنين من أكبر البنوك في وول ستريت بالولايات المتحدة الامريكية وهما “جيه بي مورغان تشيس” و”غولدمان ساكس” بخصوص النفط ،

اذ توقعا ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً في أسعار النفط خلال الفترة المقبلة بعدما ينحسر وباء كورونا. ، بحسب ما نقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” الأمريكية.

 التوقعات الأكثر تفاؤلا تشير إلى عودة أسعار النفط الخام الدولية إلى 100 دولار للبرميل، وهو مستوى لم يتم الوصول إليه منذ عام 2014.

ويعتمد الارتفاع المتوقع على الاعتقاد بأن التحفيز المالي سيعزز الاستهلاك، إلى جانب بداية عودة الحياة إلى طبيعتها والذي من شأنه ان يغير من اوضاع قطاع النفط الذي سجل خسائر قياسية العام الماضي بفعل تداعيات فيروس

كورونا.

النفط

توقعات بإرتفاع اسعار النفط

وقال كريستيان مالك، رئيس قسم النفط والغاز في “جي بي مورغان”، في مؤتمر عبر الهاتف الأسبوع الماضي: “يمكننا أن نرى النفط يتخطى 100 دولار للبرميل، أو حتى ما فوق”.

من جهته، ذكر جيفري كوري، المحلل المخضرم في بنك “غولدمان ساكس”، أنه يعتقد أن يجري تداول النفط في نطاق 80 دولارا أو أعلى هذا العام”.

اضاف ان إطلاق تحفيزات مالية تستهدف الطبقة المتوسطة والدنيا سيعزز استهلاك السلع الأساسية، وهذه الفئة لا تقود سيارات كهربائية، بالتقود السيارات العادية.

ومنذ نهاية أكتوبر، ارتفع خام برنت، المعيار الدولي، بأكثر من الثلثين إلى 63 دولارا للبرميل، مدفوعا بالتفاؤل الذي خلفته حملة التطعيم العالمية وخفض الإنتاج .