شهدت قيمة عملة “بيتكوين” ارتفاعاً هائلاً مؤخراً، وكانت آخر زيادة بارزة مع إعلان شركة “تيسلا” أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في تلك العملة الرقمية، وإشارتها إلى أنها ستبدأ في قبولها كطريقة للدفع.

وفعلياً، فإنّ ارتفاع قيمة العملة الرقمية بدأ نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2020، بإطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية العملاقة “بايبال” خدمة شراء وبيع ودفع بالعملات المشفرة.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، كان سعر “بيتكوين” التي تتصف بالندرة يشهدُ نمواً بارزاً، ويقول الخبراء أن سبب ذلك هو ارتفاع مطرد في الطلب على تلك العملة. ووفقاً لشركة “Copper.co” التي تعمل في مجال التشفير ومقرها لندن، فإنّ معظم الاهتمام بتلك العملة الرقميّة يأتي من أمريكا الشمالية والولايات المتحدة على وجه الخصوص.

وبحسب الأرقام، فإن هناك نحو 21 مليون عملة “بيتكوين” تقريباً في العالم، وتشير التقديرات إلى أنّ 56% منها مملوكة للمستثمرين (11.76 مليون عملة بيتكوين) في حين أنّ 18% تمت فقدانها (3.78 مليون عملة بيتكوين)، أما 15% منها فيتم الاحتفاظ بها من قبل من يسمون بالتجار (3.15 مليون عملة بيتكوين)، في حين أن 11% لم يتم تعدينه رقمياً بعد (2.31 مليون عملة بيتكوين). وفعلياً، فإنّ هناك 18.69 مليون عملة “بيتكوين” قد تمّ تعدينها وإصدارها.

وأشارت شركة “Copper.co” إلى أنه نظراً لأن غالبية المستثمرين هم مالكون على المدى الطويل، ويمثلون 8 من كل 10 من حاملي العملة المشفرة، فإن زيادة الإقبال على الأصول الرقمية الأكثر شعبية في العالم يمكن أن يكون لها تأثير كبير على القيم.

ومؤخراً، أعلنت شركة “ماستركارد”، أنّها تخطط لتقديم الدعم لبعض العملات المشفرة في شبكتها هذا العام، لتنضم إلى عدد من الشركات الكبيرة التي تعهدت بتقديم دعم مماثل، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

ومؤخراً، قامت شركات مختلفة بدعم العملات المشفرة، بما يشمل شركة “بلاك روك” لإدارة الأصول، وشركات متخصصة بالدفع من خلال الإنترنت، مثل “باي بال” و”سكوير”.

وتقدّم ماستركارد بالفعل بطاقات مخصصة لعملائها تتيح لهم التعامل باستخدام عملاتهم المشفرة، رغم عدم مرورها بشبكتها. ومع ذلك، تقول الشركة أنّ “القيام بهذا العمل سيخلق الكثير من الفرص للمتسوقين والتجار، مما يسمح لهم بالتعامل بطريقة دفع جديدة تماماً”. وتضيف: “إن هذا التغيير قد يجعل التجار منفتحين على عملاء جُدد يتدفقون بالفعل على الأصول الرقمية”.

ووفقاً للشركة، فإنّها لن تقدم الدعم لجميع العملات الرقمية على شبكتها، لافتة إلى أن الكثير من مئات الأصول الرقمية المتداولة ما زالت بحاجة إلى إحكام إجراءات الامتثال الخاصة بها.