قد يكون استثمار تسلا البالغ 1.5 مليار دولار في بيتكوين مفيدًا لإيلون ماسك ، لكنه بالتأكيد محفوف بالمخاطر بالنسبة للشركة التي جعلته أغنى رجل في العالم ، وفقًا للمستثمرين والمحللين ومديري الأموال في بعض أكبر البنوك في البلاد.

رهان تسلا على الدخول في العملات المشفرة يمكن أن يضر بسمعتها المناخية وسمعتها لدى العملاء حتى مع تدفق شركات صناعة السيارات الأخرى إلى سوق السيارات الكهربائية.

نظرًا للبصمة البيئية الحالية لبيتكوين، فإن الصفقة تتعارض مع اهتمام تسلا المزعوم بنقل العالم إلى مصادر أنظف للطاقة والتجارة.

حتى يتم إزالة الكربون من شبكة الطاقة في أماكن مثل روسيا والصين ، يظل تعدين البيتكوين عملاً قذرًا جدًا (من منظور الطاقة) ، وفقًا لبعض مستثمري الطاقة الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث عن خطط ماسك.

قال أحد المستثمرين: “كنا نتحدث عن أشخاص يفعلون ذلك في روسيا في عام 2018 وكيف كانوا يستغلون طاقة الفحم لتشغيل عمليات التعدين الخاصة بهم”.

تجعل الحصة شركة تسلا واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال التعامل بيتكوين.

 

ارتفاع بيتكوين بعد قرار تسلا

صعدت العملة الافتراضية “بيتكوين” الثلاثاء، لمستويات قياسية غير مسبوقة فوق 48 ألف دولار للوحدة، غداة عزم شركة “تسلا” للسيارات الكهربائية ضخ استثمارات في العملة الرقمية الأشهر.

وأمس الإثنين، أظهرت وثيقة صادرة عن “تسلا” اعتماد بيتكوين ضمن أدواتها الاستثمارية، بعد أيام من تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، بشأن العملة.

وقال ماسك: “أعتقد في هذه المرحلة أن بيتكوين شيء جيد، وهي على وشك الحصول على قبول واسع من قبل رجال التمويل التقليديين”.

وبلغ سعر وحدة بيتكوين في التعاملات المبكرة الثلاثاء، 48.03 ألف دولار أمريكي صعودا من تعاملات أمس الإثنين البالغة 45 ألف دولار، وتتجه صوب حاجز 50 ألف دولار.

 

ماهي كلفة تعدين البيتكوين حسب الدول؟
برزت العملة الرقمية بيتكوين كظاهرة عالمية، انتقلت من مجرد اسم لاقى رواجا كبيرا على الشبكة العنكبوتية الى ان اصبح اسما مالوفا تمت تغطيته بصفة مكثفة من قبل وسائل الإعلام.