أعلنت شركة “بوينغ“، الجمعة، أنها ستبدأ بتسليم طائرات تجارية قادرة على التحليق باستخدام وقود حيوي بنسبة 100% عام 2030، واصفة الحد من الأضرار البيئية الناجمة عن الوقود الأحفوري بأنه “تحدي حياتنا”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وأشارت الشركة إلى أنّ خطوتها هذه تندرجُ في إطار مسعاها لخفض الانبعاثات الكربونية إلى النصف بحلول العام 2050.

وقال شون نيوسم، مدير استراتيجية الاستدامة في بوينغ: “إنه تحد هائل.. إنه تحدي حياتنا”. 

ويساهم الطيران التجاري في الوقت الراهن بنحو 2% من انبعاثات الكربون حول العالم، و12% من الانبعاثات الناجمة عن وسائل النقل.

وأمام “بيونغ” مدّة تصل إلى 10 سنوات فقط للوصول إلى هدفها، لأن الطائرات التي تدخل الخدمة في العام 2030 ستبقى تعمل حتى العام 2050.

يُشار إلى أنّ بوينغ كانت نظمت فعلاً رحلتها التجارية الأولى في العالم باستخدام الوقود الحيوي بنسبة 100% عام 2018، وذلك على متن طائرة شحن تابعة لشركة “فيديكس”.

عشقوا الوطن فرماهم نظامه بالصواريخ.. حكايات بين ركام الطائرة الأوكرانية المنكوبة

لم يستطع ركاب الطائرة الأوكرانية المنكوبة من الإيرانيين المهاجرين الاستقالة من حب الوطن، رغم تمردهم على نظام الحياة الخانق بإيران وبحثهم كالطيور المهاجرة عن طريق جديد بلا سقف يستطيعون فيه التحليق حتى عنان السماء، عادوا إلى وطنهم، مهندسين، وأطباء، وعلماء، ونابغين في مجالات عديدة، صبايا وشبابا وكهولا عادوا يستنشقوا بعضا من نسيم الوطن بصحبة من تبقى من عوائلهم، ولكن الأنظمة المستبدة ترى في حب الوطن جريمة وتحوله دائما لـ”حب من طرف واحد”، هكذا كان حال ركاب الطائرة الأوكرانية التي أقلت الرحلة رقم PS752.