أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardian

قال السياسي البريطاني المنتمي إلى حزب العمال جون ماكدونيل أنه يجب على المملكة المتحدة وألمانيا وإسبانيا ودول أخرى، تقليص مدّة أسبوع العمل لتصبح 4 أيام فقط، وذلك من أجل مساعدة اقتصاداتها على التعافي من وباء كورونا.

كلام ماكدونيل جاء في رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وقادة آخرين.

وتضّم المجموعة التي أرسلت الرسالة: كاتيا كيبينغ، رئيسة حزب “دي لينك” في ألمانيا، نيغو إريجون، وهو عضو برلماني عن حزب “Más País” الإسباني، النائب عن حزب الخضر كارولين لوكاس، والقيادي النقابي لين مكلوسكي.

وأوضحت الرسالة أن أسبوع العمل المحدد بـ4 أيام، سيساعد في التعامل مع التداعيات الاقتصادية لوباء “كورونا”، كما سلّطت الضوء على التاريخ الطويل للعمال الذين وافقوا على تقليل ساعات العمل من أجل حفظ الوظائف. ومع هذا، فقد شددت الرسالة على “الفرصة” لإعادة التفكير في أنماط العمل والمساعدة في تقليل استخدام الطاقة، الأمر الذي قد يساعد في معالجة أزمة المناخ.

وقالت المجموعة في خطابها: “على مر التاريخ، تم اعتماد ساعات عمل أقل في أوقات الأزمات والركود الاقتصادي. ومن أجل المجتمع الصالح، حان الوقت الآن لاغتنام الفرصة والمضي قدماً نحو ساعات عمل أقل من دون خسارة في الأجور”.

وحظيت المقترحات الخاصة باعتماد أسبوع لمدّة 4 أيام، باهتمام متزايد في السنوات الأخيرة بفضل عدد صغير ولكن متزايد من الشركات التي تجادل بأنها زادت الإنتاجية مع تحسين الصحة النفسية للعمال.

ما هو مستقبل التوظيف بعد كورونا؟.. وهكذا ستتغير أساليب اختيار الموظف بعد انتهاء الوباء

في لقاء خاص لـ” أخبار الآن” مع الرئيس التنفيذي لشركة “هاوس هب” العقارية البريطانية، محمد فرغلي، أكد خلاله أن هناك مئات الآلاف من الوظائف المتأثرة بشكل مباشر بهذه الأزمة”، كاشفاً أبرز القطاعات المعرضة لذلك؛ وهي الضيافة والسياحة والسفر وقطاع الخدمات بما يشمله من مطاعم ومقاهٍ.