أخبار الآن | آسيا – bbc

 

من المقرر أن يوقع الزعماء الآسيويون على اتفاقية تجارية ضخمة في نهاية هذا الأسبوع والتي كانت في طور الإعداد لما يقرب من عقد من الزمان.

وهي تضم الأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) ، بالإضافة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

يشكل الأعضاء ما يقرب من ثلث سكان العالم ويشكلون 29٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

ستكون منطقة التجارة الحرة الجديدة أكبر من اتفاقية الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي.

كانت الهند أيضًا جزءًا من المفاوضات ، لكنها انسحبت العام الماضي ، بسبب مخاوف من أن يضر خفض التعريفات بالمنتجين المحليين.

من المتوقع أن يتم التوقيع على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) على هامش مؤتمر الآسيان الذي يتم تنظيمه عبر الإنترنت في نهاية هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن تلغي RCEP مجموعة من التعريفات الجمركية على الواردات في غضون 20 عامًا.

كما يتضمن أحكامًا بشأن الملكية الفكرية والاتصالات والخدمات المالية والتجارة الإلكترونية والخدمات المهنية.

ولكن من الممكن أن يكون لقواعد المنشأ الجديدة – التي تحدد رسميًا مصدر المنتج – التأثير الأكبر.

العديد من الدول الأعضاء لديها بالفعل اتفاقيات تجارة حرة (FTA) مع بعضها البعض ، ولكن هناك قيود.

وقالت ديبورا إلمز من مركز التجارة الآسيوي: “يمكن أن تكون اتفاقيات التجارة الحرة الحالية معقدة للغاية عند استخدامها مقارنة بـ RCEP”.

قد تواجه الشركات ذات سلاسل التوريد العالمية تعريفات جمركية حتى داخل اتفاقية التجارة الحرة لأن منتجاتها تحتوي على مكونات مصنوعة في مكان آخر.

قد يواجه المنتج المصنوع في إندونيسيا والذي يحتوي على أجزاء أسترالية ، على سبيل المثال ، تعريفات جمركية في أماكن أخرى في منطقة التجارة الحرة في الآسيان.

بموجب RCEP ، سيتم التعامل مع الأجزاء من أي دولة عضو على قدم المساواة ، مما قد يمنح الشركات في دول RCEP حافزًا للبحث داخل منطقة التجارة عن الموردين.

 

ترامب: الصين تريد التوصل إلى اتفاق تجاري
أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب الجمعة أن الإتفاق التجاري مع الصين قد يكون “قريبا جدا”، ورأى أنه قد لا يكون من الضروري فرض رسوم جمركية إضافية على البضائع الصينية المستوردة.