أخبار الآن | بريطانيا – bbc

قالت هيئة تجارة الطيران ADS إن مستقبل قطاع الطيران في المملكة المتحدة البالغ 34 مليار جنيه إسترليني معرض للخطر إذا لم يتوصل الوزراء إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف المتبادل.

وقالت إن الصفقة لن تشكل جزءًا من أي اتفاق تجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أن القطاع يوظف 110 آلاف شخص.

تعد المملكة المتحدة حاليًا ثاني أكبر مصنع للطائرات في العالم.

لكن ADS قالت إنه بدون اتفاق ، سيذهب العملاء “إلى مكان آخر أو تختار الشركات التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها الانتقال”.

يأتي التحذير في الوقت الذي تباطأت فيه طلبيات الطائرات العالمية إلى ما يقرب من الصفر في سبتمبر بسبب تراجع الطلب الناجم عن الوباء.

تم طلب 13 طائرة فقط في الأشهر الثلاثة من يوليو إلى سبتمبر (أيلول) ، وفقًا لبيانات من ADS.

وقالت ADS إنه بدون الاعتراف المتبادل ، قد يواجه المصنعون تكلفة إضافية وتعقيدًا في وقت يعانون فيه من فيروس كورونا.

وقال بول إيفريت الرئيس التنفيذي لشركة ADS : “حتى مع وجود صفقة فإننا نواجه تكاليف إضافية كبيرة”. “تزداد الأمور سوءا إذا لم يكن هناك اتفاق”.

في الوقت الحالي ، تصادق وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) على جميع أجزاء الطيران المصنوعة داخل الاتحاد الأوروبي ، ولديها اتفاقيات اعتراف متبادل مع المنظمين في جميع أنحاء العالم.

ولكن اعتبارًا من 1 يناير (كانون الثاني)، ستصبح جميع أجزاء الطائرات المصممة في المملكة المتحدة غير صالحة تلقائيًا في الاتحاد الأوروبي.

ستتولى هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة (CAA) مهمة إصدار الشهادات ، لكن الخبراء يخشون أنها لا تتمتع بالكفاءة حتى الآن للقيام بهذه المهمة.

وقال إيفريت: “باختصار ، نحن بالتأكيد بحاجة إلى صفقة. إذا لم يكن هناك اتفاق ، فسنحتاج إلى بعض الإجراءات المؤقتة التي وضعها الاتحاد الأوروبي للاعتراف بتغييرات التصميم التي وافقت عليها المملكة المتحدة”.

قامت الشركات المصنعة الكبرى مثل Rolls-Royce بنقل فرق التصميم خارج المملكة المتحدة في محاولة لتجنب التكاليف الإضافية.

 

فيروس كورونا يتسبب بخسارة 5 مليارات دولار في قطاع الطيران
أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” الخميس أنّ إيرادات شركات الطيران العالمية سجّلت من جرّاء فيروس كورونا المستجدّ “تراجعاً محتملاً بما بين 4 إلى 5 مليارات دولار”.