أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bbc

 

وافق جولدمان ساكس اليوم على دفع نحو 3 مليارات دولار لتسوية التحقيقات الجارية بشأن دوره في فضيحة فساد الصندوق الماليزي وان.إم.دي.بي.

كما وافقت وحدته الماليزية على الإقرار بالذنب في انتهاك قوانين الرشوة الأجنبية. وتنهي التسوية تحقيقات كانت تباشرها السلطات الأمريكية فيما يتعلق بدور البنك في ضمان تغطية ثلاثة طروح سندات في 2012 و2013 درت 6.5 مليارات دولار على الحكومة الماليزية.

وقال رئيس التنفيذي ديفيد سولومون لبنك جولدمان ماليزيا في جلسة قضائية، إنه سيقر بالذنب في انتهاك قانون ممارسات الفساد الأجنبية فيما يتعلق بالفضيحة.

تأتي الخطوة عقب تسوية حجمها 3.9 مليارات دولار توصل إليها البنك مع ماليزيا في يوليو (تموز) لإسقاط جميع التهم الموجهة له فيما يتعلق بتلك القضية.

وتعود الفضيحة إلى عهد حكومة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق التي أقامت صندوق وان.إم.دي.بي في 2009. وتقول وزارة العدل، إن مسؤولين كباراً بالصندوق وشركاء لهم اختلسوا ما يقدر بنحو 4.5 مليارات دولار بين 2009 و2014.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، وجهت وزارة العدل الأمريكية تهماً جنائية إلى مصرفيين سابقين في جولدمان ساكس على صلة بالفضيحة هما تيم ليسنر وروجر نج.

 

أرباح “HSBC” في 2018 دون التوقعات
في أول نتائج أعمال سنوية منذ تولي الرئيس التنفيذي “جون فلينت” رئاسة بنك “HSBC” العام الماضي، سجل أكبر المصارف الأوروبية أرباحا وإيرادات دون التوقعات خلال 2018، ما يؤكد المخاوف بشأن تأثير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.