أخبار الآن | المملكة المتحدة – reuters

واجه الاقتصاد البريطاني صعوبات لينمو في شهر أغسطس/آب، في انتكاسة لتعافيه من إجراءات العزل العام الهادفة لكبح انتشار فيروس كورونا.

وكان من المقرر أن يعلن وزير المالية ريشي سوناك عن المزيد من المساعدة لإبطاء ارتفاع خسارة الوظائف مع وصول موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الإجمالي زاد 2.1% مقارنة مع يوليو/تموز، ما يقل حتى عن نصف متوسط التوقعات في استطلاع أجرته “رويترز” لآراء خبراء اقتصاديين، وبما يمثل أبطأ زيادة منذ بدأ الاقتصاد يتعافى في مايو/أيار من تراجع قياسي.

ويعود معظم النمو الذي وقع في أغسطس/آب إلى برنامج حكومي استثنائي لدعم المطاعم لمرّة واحدة. ومع هذا، فقد كان مقرراً أن يعلن سوناك اليوم عن خطة لدعم الوظائف في الشركات التي ربما يُطلب منها الإغلاق لإبطاء ارتفاع في حالات الإصابة بـ”كورونا”. ويقول خبراء اقتصاد إن البيانات ربما ترفع احتمالات تقديم بنك إنجلترا المركزي لمزيد من التحفيز.

وجاء أكثر من نصف نمو الاقتصاد في أغسطس/آب من الإقامة والغذاء، حيث ارتفع الإنتاج 71.4% بفضل دعم حكومي للوجبات مدته شهر واحد، وزيادة عدد الأشخاص الذين يقضون عطلاتهم في بريطانيا وتخفيف قيود الإغلاق.

وتكشف البيانات الصادرة، الجمعة، أن الاقتصاد البريطاني يظل أقل بنسبة 9.2% عن مستواه قبل الجائحة. ووفقاً للمعطيات، فقد انكمش الاقتصاد أكثر بكثير من أي اقتصاد آخر في مجموعة الدول السبع بين أبريل/نيسان، ويونيو/حزيران الماضيين.

توقعات بانكماش تجاري يصل إلى 32 % العام الحالي

تشهد الأسواق التجارية انكماشا بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بامتداد آثار الجائحة إلى العام المقبل؛ حيث تؤكد منظمة التجارة العالمية أن “ناقوس خطر يدق في التجارة الدولة ما يمكن أن يخلف انخفاضا قد يصل إلى نحو 32 % حتى نهاية العام الجاري”.