أخبار الآن | بريطانيا theguardian

 

فشل الدعم الحكومي الذي تبلغ قيمته 500 مليون جنيه إسترليني لوجبات المطاعم والحانات في تحسين الموارد المالية لقطاعي الضيافة والخدمات في المملكة المتحدة.

وقد أفادت غرف التجارة البريطانية إن 66٪ من المشاركين في قطاع الضيافة والخدمات بانخفاض المبيعات والحجوزات بين يونيو/ حزيران ونهاية سبتمبر/ أيلول.

نقلاً عن الردود على المسح الاقتصادي ربع السنوي ، الذي استجوب 6410 شركة توظف 580.000 موظف ، قالت غرف التجارة البريطانية إن الانخفاض في الإيرادات الذي شهده ثلثا شركات الضيافة والمطاعم كان أكبر بكثير من متوسط ​​الانخفاض في جميع القطاعات البالغ 46٪.

قال متحدث باسم الغرف التجارية إن مخطط “تناول الطعام بالخارج للمساعدة” ، الذي استمر طوال شهر أغسطس/ آب وقدم خصومات على وجبات الطعام في الحانات والمطاعم والمقاهي ، كان له تأثير “هامشي إلى حد ما” على القطاع ككل.

توقع ما يقرب من ثلث الشركات في الاستطلاع انخفاض مبيعاتها خلال العام المقبل ، مما كشف أن أقلية كبيرة تعتقد أن التعافي سيستمر حتى عام 2022.

قال سورين ثيرو ، رئيس قسم الاقتصاد في غرف التجارة البريطانيةBCC ، إن رصيد الشركات في قطاع الخدمات الذي أبلغ عن زيادة المبيعات المحلية قفز إلى -25٪ من -64٪ في الربع الثاني. زادت تقارير الميزان من مبيعات الصادرات إلى -31٪ في الربع الثالث من -55٪.

وقال إن الأداء الأفضل لقطاع الصناعة ساعد في تعزيز متوسط ​​جميع القطاعات ، لكن الزيادة في رصيد الشركات التي أبلغت عن تحسن المبيعات المحلية إلى -15٪ من -59٪ لم تكن كافية لتوليد انتعاش قوي.

قال ثيرو أيضًا إن الخطة الاقتصادية الشتوية للمستشار التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي من المرجح أن توفر دفعة قصيرة الأجل فقط بينما بقيت قيود Covid-19 المحلية على الشركات والأسر سارية ، وأن مكاسب الربع الثالث قد تتلاشى في الفترة التي تسبق عيد الميلاد. .

وقال “الضعف المستمر في التدفق النقدي مقلق لأنه يجعل الشركات أكثر عرضة للصدمات الخارجية ، بما في ذلك المزيد من القيود”.

في الربع الثالث ، أبلغت 21٪ من الشركات عن تحسن في التدفق النقدي ، و 34٪ بدون تغيير و 45٪ عن تدهور. كما ظلت الشركات مترددة في الاستثمار في مصانع وآلات ومساحات مكتبية جديدة بينما استمرت عمليات الإغلاق المحلية في تهديد الدخل.

قالت BCC إن 37 ٪ أبلغوا عن انخفاض في الاستثمار في الصناعة ، بينما توقع 46 ٪ الحفاظ على خطط الاستثمار التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها التاريخية منذ انتشار الوباء. فقط 17٪ من الشركات تخطط للاستثمار ، بزيادة طفيفة عن 9٪ في الربع الثاني.

 

واحد بين كل 20 شخصًا في بريطانيا فقد وظيفته بسبب فيروس كورونا
تقف جمعيات خيرية و اشخاص متطوعون جنبا إلى جنب مع المشردين وكبار السن ، حيث يتم تحضير أكياس الطعام لأولئك الذين كانوا يحومون فوق خط الفقر قبل تفشي المرض ، ويواجهون الآن مستقبلا قاتما في أوقات غير مؤكدة.