أخبار الآن | الولايات المتحدة – wsj

أصدر حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية غافن نيوسوم، الأربعاء، مرسوماً يقضي بإلغاء تدريجي لبيع جميع السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، وذلك في سبيل مكافحة التغير المناخي.

ويكمن الهدف من هذا القرار في أن تكون كاليفورنيا خالية من هذه الأنواع من السيارات بحلول العام 2035، علماً أنها أول ولاية أمريكية تتخذ هذه الخطوة ومن المتوقع أن تحذو حذوها ولايات أخرى.

وفي كلمة له، قال نيوسوم أنّ “وسائل النقل مسؤولة عن أكثر من نصف كمية التلوث الكربوني في الولاية”، معتبراً أنه “لا توجد أزمة أشد ضراوة من أزمة المناخ”، كما أوضح أنّ “قراره بمثابة استراتيجية لمعالجة تلك الأزمة بشكل مباشر”.

وقال: “هذه هي الخطوة الأكثر تأثيراً التي يمكن أن تتخذها ولايتنا لمكافحة تغير المناخ. لعقود عديدة، سمحنا للسيارات بتلويث الهواء الذي يتنفسه أطفالنا وعائلاتنا. تستحق أن يكون لديك سيارة لا تصيب أطفالك بالربو. لا ينبغي لسياراتنا أن تجعل حرائق الغابات أسوأ وأن تتسبب في المزيد من الأيام المليئة بالدخان”.

وأضاف: “خلال 15 عاماً، ستكون كل سيارة جديدة تُباع في ولاية كاليفورنيا سيارة لا تتسبب في حدوث انبعاثات”.

يُشار إلى أنّ كاليفورنيا تعتبرُ سوقاً كبيراً للسيارات في الولايات المتحدة، وتشير تقديرات شركة “أي أتش أس ماركت” إلى أن “أكثر من 11% من جميع المركبات الخفيفة في البلاد مسجلة في الولاية”.

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعاً جديداً في الحرارة حتى العام 2024

توقعت الأمم المتحدة أن متوسط الحرارة في العالم في كل من سنوات فترة عام 2020-2024 سيكون أعلى بدرجة مئوية واحدة على الأقل مما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.