أخبار الآن | بريطانيا straitstimes

 

قالت شركة النفط والغاز البريطانية متعددة الجنسيات (BP) إن النمو المتواصل للطلب على النفط قد انتهى ، لتصبح أول شركة كبرى تطلق نهاية حقبة يعتقد الكثيرون أنها ستستمر لعقد آخر أو أكثر.

قالت شركة بريتيش بتروليوم في تقرير إن استهلاك النفط قد لا يعود أبدًا إلى المستويات التي كان عليها قبل انتشار فيروس كورونا.

حتى السيناريو الأكثر تفاؤلاً يرى أن الطلب لن يكون أفضل خلال العقدين المقبلين حيث أن تحول الطاقة يبتعد العالم عن الوقود الأحفوري.

من رؤساء شركات الطاقة العملاقة إلى وزراء دول أوبك ، أصر كبار الشخصيات في هذه الصناعة تصريحات تُشير الى أن استهلاك النفط سيشهد عقودًا من النمو.

لقد وصفوه مرارًا وتكرارًا بأنه السلعة الوحيدة التي يمكن أن تلبي مطالب سكان العالم المتزايدين وتوسع الطبقة الوسطى.

يصف عملاق المملكة المتحدة مستقبلاً مختلفًا ، حيث يتم تحدي تفوق النفط على باقي السلع.

وهذا يفسر سبب قيام شركة بريتيش بتروليوم باتخاذ الخطوات الأكثر جرأة حتى الآن بين أقرانها لمواءمة أعمالها مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

بعد ستة أشهر فقط من توليه المنصب الأعلى ، قال الرئيس التنفيذي برنارد لوني في آب (أغسطس) إنه سيقلص إنتاج النفط والغاز بنسبة 40 في المائة على مدار العقد المقبل وينفق ما يصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي سنويًا لبناء واحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في العالم.

ذلك لأنه يشك في أن استخدام النفط ربما بلغ ذروته بالفعل نتيجة للوباء والسياسات الحكومية الأكثر صرامة والتغيرات في سلوك المستهلك.

تظهر توقعات الطاقة لشركة BP تراجع الاستهلاك بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2050 في أحد السيناريوهات ، وبنسبة 80 في المائة في سيناريو آخر.

في حالة “العمل كالمعتاد” ، سوف يتعافى الطلب ولكن بعد ذلك سوف يتعافى بالقرب من 100 مليون برميل يوميًا على مدار العشرين عامًا القادمة.