أخبار الآن | فرنسا – reuters

تطلق الحكومة الفرنسية تحفيزاً لانعاش الاقتصاد بعدما تضرّر من جائحة فيروس “كورونا” المستجد بشكل كبير. وبحسب وكالة “رويترز”، فإنّ “فرنسا تعتزم إنفاق 100 ملیار یورو (118 ملیار دولار) لانتشال اقتصادھا من تراجع شدید بسبب أزمة الوباء، مما یشیر إلى تجدد الجھود التي یبذلھا الرئیس إیمانویل ماكرون لدفع جدول إصلاحات داعم للشركات”.

وستخصص حزمة التحفیزات مبلغ 35 ملیار یورو لزیادة القدرة التنافسیة للاقتصاد و30 ملیاراً لسیاسات طاقة أكثر مراعاة للبیئة و25 ملیاراً لدعم الوظائف.

وفي السياق، لفت رئیس الوزراء جان كاستیكس لإذاعة “آر.تي.إل” أنّ “خطة الانتعاش تهدف إلى حمایة الاقتصاد من الانھیار والحیلولة دون تفاقم البطالة”، موضحاً أنّ “الحكومة تسعى لخلق ما لا یقل عن 160 ألف فرصة عمل في العام المقبل بفضل الخطة”.

وتركز الخطة بشكل أساسي على دعم الشركات ومن المنتظر أن تستمر عامین، إلا أنها لم تقدم أي شيء لدعم الطلب الاستھلاكي، المحرك التقلیدي للنمو في فرنسا، بشكل مباشر وذلك على النقیض من تحفیز بقیمة 130 ملیار یورو أطلقته ألمانیا في الربیع ویشمل خفضاً لضریبة القیمة المضافة على المبیعات.

تقاعس الصين في مواجهة كورونا أضر باقتصاد الخليج

ألقت أزمة تفشي جائحة كورونا بظلالها على العالم ليس فقط من زاوية تزايد عدد الإصابات والوفيات، وإنما أيضا من ناحية تدهور الاقتصاد وازدياد حدة الركود الذي خلفه تفشي الجائحة.