أخبار الآن | مصر – Reuters

أعلن البنك المركزي المصري، الخميس، أنّ “احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي ارتفعت قليلاً خلال شهر يوليو/تموز الماضي”.

وأظهرت البيانات أنّ “احتياطات النقد الأجنبي في مصر ارتفعت إلى 38.315 مليار دولار في يوليو،/تموز من 38.202 مليار دولار في يونيو/حزيران”.

وكانت الاحتياطات الأجنبية انخفضت منذ مارس/آذار الماضي، من مستوى يزيد عن 45 مليار دولار، وذلك في ظلّ التأثيرات السلبية لأزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وفي وقت زراعي، توقعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الحكومة المصرية، أن “يتراوح معدل النمو في مصر بين 3.7% و3.8% خلال العام المالي 2019 / 2020”.

ووصفت وزيرة التخطيط المصرية، الدكتورة هالة السعيد، المعدل المتوقع بأنه “جيد مقارنة بالنمو الاقتصادي المتوقع للأسواق الناشئة والمتقدمة”، مشيرة إلى أن “حزمة قرارات الحكومة والبنك المركزي أثرت في معدل النمو في مصر”، وقالت: “نحن في وضع أفضل مقارنة بالأسواق الناشئة”.

كذلك، قالت السعيد أنّ “معدل البطالة انخفض لنحو 8% خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، بالإضافة إلى بلوغ متوسط معدل التضخم مستوى 5% خلال الفترة من يونيو/حزيران وحتى مارس/آذار من العام المالي 2019 / 2020، وهو ما يدعم معدلات النمو”.

فيروس كورونا يسبب أكبر أزمة اقتصادية في العصر الحديث

حذر تقريرٌ جديد أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) من أن خسارة الوظائف بسبب كوفيد 19 هي أسوأ بعشر مرات من الذي حصل بسبب الركود الاقتصادي عام 2008.