أخبار الآن | فرنسا euronews

 

 

قام الرئيس إيمانويل ماكرون “بضرب بيَده على الطاولة” في القمّة الأوروبّية في بروكسل الأحد للتوصّل إلى اتّفاق على خطة أوروبية موحّدة للنهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد وباء كورونا، وذلك احتجاجاً على تعنّت بعض نظرائه، وفقاً لدبلوماسي فرنسي.

وهاجم ماكرون البلدان التي يُطلَق عليها اسم “مقتصدة” (هولندا، السويد، الدنمارك والنمسا) إضافة إلى فنلندا، وهي دول تتبنّى مقاربة متحفّظة للغاية إزاء خطة الإنعاش الاقتصادي.

وانتقد الرئيس الفرنسي خصوصاً معارضة هذه الدول لمطلبه تخصيص جزء كبير من أموال خطة الإنعاش، التي ستموّل بقرض مشترك من الاتحاد الأوروبي، لتقديم إعانات للدول الأعضاء.

كما انتقد ماكرون سلوك المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الذي نهض وغادر الطاولة لإجراء مكالمة هاتفية.

وقال مستشار في الوفد الفرنسي إنّ ماكرون “كان قاسياً إزاء تناقضاتهم”، في موقف سردت تفاصيله وفود أخرى لعدد من وسائل الإعلام.

لكنّ المستشار أعرب عن أسفه لأنّ ما قام به ماكرون “تمّ سرده بطريقة كاريكاتورية إلى حدّ ما” على لسان تلك الوفود.

وقارن الرئيس الفرنسي أيضاً بين موقف رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي الذي يتزعّم المعسكر المعارض لخطة الإنعاش، بموقف رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون خلال مفاوضات سابقة.

ويتركّز الخلاف حول خطة الإنعاش البالغة قيمتها 750 مليار يورو يموّلها قرض مشترك، وهي فكرة مستوحاة من اقتراح تقدّم به ماكرون والمستشارة الألمانيّة أنغيلا ميركل.

ووفقاً لما سرّبته وفود أخرى، فإنّ الرئيس الفرنسي فقَدَ أعصابه مراراً خلال توجيهه هذه الانتقادات.

وبحسب مصدر دبلوماسي فإنّ ماكرون “ضرب بقبضته على الطاولة”.

وقال مصدر أوروبي إنّ ماكرون أكّد خلال القمّة أنّ فرنسا وألمانيا هما اللّتان “ستموّلان هذه الخطة” و”أنّهما تقاتلان من أجل مصلحة أوروبا في حين أنّ الدول المقتصدة غارقة في الأنانية ولا تقدّم أيّ تنازلات”.

وأضاف المصدر أنّ الأمر بلغ بالرئيس الفرنسي حدّ “قوله إنّه يفضّل المغادرة على أن يعقد اتفاقاً سيّئاً”.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي كثّفوا الأحد محادثاتهم المتواصلة في بروكسل منذ الجمعة على أمل تجنّب فشل المفاوضات حول خطة النهوض الاقتصادي لمرحلة ما بعد كورونا.

وفي ثالث أيّام القمّة التي كان يُفترض أن تستمرّ يومين فقط، وبعد أكثر من 55 ساعة من الاجتماعات، استؤنفت النقاشات بين الدول الأعضاء حول مأدبة عشاء .

فرنسا تعلن الحرب ضد كورونا.. وتنشر دوريات الشرطة في الشوارع
أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين في كلمة عبر التلفزيون منع التنقل غير الضروري اعتبارا من ظهر الثلاثاء للحد من تفشي وباء كورونا المستجد في البلاد.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أستراليا تحذر ..السيطرة على زيادة تفشي كورونا قد تستغرق أسابيع

استئناف المحادثات الأوروبية بشأن حزمة إنقاذ الاقتصاد