أخبار الآن | طهران- إيران (إيران انترناشيونال)

بعث مدير مجموعة “ياس” للتنمية الاقتصادية، محمد قائمي، برسالة إلى صادق ذو القدر نيا، المساعد الاقتصادي لشؤون البناء في الحرس الثوري الإيراني، احتج فيها على “أي استحواذ غير قانوني” للحرس الثوري على أسهم شركة فولاذ خوزستان، جنوب غربي إيران، وحذر من “المسؤولية الشرعية والقانونية” في هذا الخصوص.

ونشر موقع “راديو فردا”، السبت 11 يوليو (تموز)، محتوى الرسالة المذكورة التي كُتبت بتاريخ 27 يونيو (حزيران) الماضي.

وأكد “راديو فردا” على أن قائمي مخول بمهمة تنفيذ الأمور المتعلقة بإنهاء عمل شركة “ياس”، ولكن هذه الرسالة تظهر أن جزءًا من أصول مجموعة “ياس” التي كان من المفترض أن تكون بحوزة مدير المجموعة، ليست بحوزته.

يأتي هذا بينما تشير الوثائق الرسمية لتسجيل الشركات إلى أن شركة “ياس” القابضة تم إنهاء عملها بشكل رسمي، في فبراير (شباط)، عام 2018، وأوضح “راديو فردا” أن “الحرس الثوري وعلى الرغم من إنهاء عمل شركة ياس، لا يزال يواصل أنشطته الاقتصادية عبر جزء من أصول هذه الشركة”.

وبناء على هذا التقرير، فإن شركة “ياس” القابضة تمتلك 49 في المائة من أسهم شركة فولاذ خوزستان، ورغم تسليم بقية أسهم هذه الشركة لبعض المواطنين الإيرانيين في إطار “أسهم العدالة”، فلا يزال الحرس الثوري يسيطر على إدارة شؤون شركة فولاذ خوزستان.

يشار إلى أن شركة “ياس” تورطت خلال السنوات الأخيرة في العديد من قضايا الفساد، بما في ذلك مبادلة 10 آلاف مليار تومان مع بلدية طهران، حيث تم في هذا الملف، اعتقال عيسى شريفي، النائب السابق لعمدة طهران، خلال فترة تولي محمد باقر قاليباف منصب عمدة العاصمة.

مصدر الصورة: أ ف ب

إقرأ أيضا:

روحاني: إيران غير قادرة على وقف النشاطات الاقتصادية للحد من تفشي كورونا