أخبار الآن |  ليبيا (أ ف ب)

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم (الجمعة)، استئناف إنتاج وتصدير النفط بعد نحو ستة أشهر من التوقف بسبب النزاع الذي يعصف بالبلاد.

وأكّدت المؤسسة في بيان “رفع القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا”، لكنّها أشارت إلى أنّ زيادة الإنتاج واستعادة مستويات إنتاج ما قبل التوقف ستستغرقان وقتا طويلا.

وقالت إنّ ذلك “نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ 17 كانون الثاني (يناير) 2020”.

وأعلنت المؤسسة انتهاء “القوة القاهرة”، وهو مصطلح يشير إلى ظروف استثنائية تسمح بإعفاء مؤسسة النفط الوطنية من المسؤولية في حالة عدم الامتثال لعقود تسليم النفط.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة مصطفى صنع الله في البيان “نحن سعداء للغاية لأننا تمكنا في النهاية من اتخاذ هذه الخطوة الهامة نحو تحقيق الانتعاش الوطني”.

وقالت المؤسسة إنّ ناقلة ستبدأ تحميل الذهب الأسود من ميناء السدرة النفطي في شرق البلاد.

ورحبت سفارة الولايات المتحدة التي تعمل من تونس منذ 2014 على تويتر بقرار الشركة رفع “القوة القاهرة” و”استئناف عملها الحيوي نيابة عن جميع الليبيين”، وأكدت على التعاون مع بعثة الأمم المتحدة من أجل “ضمان عدم اختلاس الإيرادات والحفاظ عليها”.

أما سفارة فرنسا التي تعمل من تونس أيضا، فقت نشرت بيانا على فيسبوك رحبت فيه باستئناف الانتاج، وأشارت إلى رفضها “عسكرة المنشآت النفطية” وشددت على “أهمية الحفاظ على حياد الشركة واحتكارها (إدارة القطاع)”.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً

ماذا يريد مرتزقة الفاغنر من نفط ليبيا؟