أخبار الآن | هونغ كونغ reuters

 

بمجرد دخول قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ حيز التنفيذ الأسبوع الماضي ، أزال إيفان نغ جميع اللوحات والملصقات والأعلام التي تحمل طابع الاحتجاج من قائمة العناصر المعروضة للبيع في متجر Onestep للطباعة.

قالت ساندرا ليونغ، التي تبيع الأعمال الفنية والملحقات ذات الموضوعات الاحتجاجية ، إنها علقت مبيعات معدات الحماية التي يرتديها المتظاهرون، والأعلام التي تحمل شعار “Liberate Hong Kong” ، وأشياء أخرى تحمل هتافات شعبية.

قال جيفري تشونغ ، صاحب صالون Hair Guys Salon ، أنه أغلق متجره لبضعة أيام الأسبوع الماضي لإزالة الملصقات المؤيدة للديمقراطية.

وقالت شركة Ng “لقد أزلنا جميع المنتجات المتعلقة بالاحتجاج بعد تطبيق القانون مباشرة ، لأن القانون ليس له حدود واضحة”. في الأسبوع الماضي ، قال إن مبيعاته الإجمالية انخفضت بنسبة تصل إلى 80٪.

وقالت شركة Leung إنها سحبت أشياء للبيع وصفتها بأنها “حساسة” مثل أقنعة الغاز التي يستخدمها المتظاهرون وعناصر تحمل شعارات مناهضة للشرطة.

يحظر القانون الجديد ما تصفه الصين على بأنه الانفصال والتخريب والإرهاب والتواطؤ مع القوات الأجنبية ، مع السجن مدى الحياة للجناة. دخل حيذ التنفيذ في وقت متأخر يوم الثلاثاء الماضي ، قبل حوالي ساعة من الذكرى الثالثة والعشرين لاستعادة الصين السيطرة على المستعمرة البريطانية السابقة.

بدأت المكتبات العامة في مراجعة الكتب التي كتبها النشطاء المؤيدون للديمقراطية لمعرفة ما إذا كانت تنتهك القانون الجديد.

وتصر سلطات هونغ كونغ وبكين على أن المدينة تحتفظ “بدرجة عالية من الاستقلالية” لكن منتقدين يقولون إن القانون يضع هونغ كونغ فعليًا تحت سيطرة الحزب الشيوعي الصيني وينتهك وعد الصين بحماية حرية هونغ كونغ لمدة 50 عامًا بعد تسليمها 1997.

وقالت بعض الشركات لوسائل الإعلام المحلية إن الشرطة حذرتهم من أن الأوسمة المؤيدة للديمقراطية تتعارض مع القانون الجديد. ورفضت شرطة هونغ كونغ الكشف عن تفاصيل أي من هذه التحذيرات. وقال ممثل للشرطة في بيان أن الهدف من أي إجراء تنفيذي ليس استهداف الأعلام أو الشعارات ، بل “اعتراض سلوك الناس على التحريض و / أو تحريض الآخرين على ارتكاب الانفصال أو التخريب”.

 

لماذا يتخوف مواطنو هونغ كونغ من قانون الأمن القومي؟
أقرَّت الصين قانون الأمن القومي في هونغ كونغ بهدف لجم أيّ حراك مُطالب بتغيير الوضع القائم على مبدأ دولة واحدة ونظامان، وتالياً قمع الاحتجاجات في الإقليم الذي يشهد اضطرابات منذ عام.. لماذا يتخوف سكان هونغ كونغ من القانون..

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بسبب القانون المثير للجدل.. “تيك توك” يغادر هونغ كونغ خلال أيام

حكومة هونغ كونغ تتوعد المعارضين