أخبار الآن | المملكة العربية السعودية arabnews

قال ديفيد ليفينجستون ، الرئيس التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في سيتي بنك العملاق ، إن مكانة المملكة العربية السعودية كأكبر اقتصاد إقليمي ستتيح لها الوصول بشكل جيد إلى أسواق الديون.

وقال : نظراً لامتلاك المملكة العربية السعودية الكثير من الثروة القابلة للاستثمار ما يمنحها إمكانية الوصول إلى سيولة رأس المال لتمويل الموازنة الحكومية. بالتأكيد ، ستستمر أسواق رأس المال الدولية في لعب دور لا يعتمد فقط على أسواق رأس المال الدولية – إنه مزيج من الأسواق المحلية أيضًا”.

وشارك سيتي بنك في بعض إصدارات السندات الرئيسية التي أصدرتها المملكة العربية السعودية ، بما في ذلك سندات أرامكو السعودية القياسية التي بلغت 12 مليار دولار العام الماضي. وسلط ليفينجستون الضوء على التطور المتزايد في أسواق الديون المحلية كمورد لجمع الأموال.

وقال: “السوق المحلية في المملكة ما زالت في طور النضج ، ومعها القدرة على موازنة التمويل ، وعدم الاعتماد دائمًا على أسواق رأس المال الدولية، هذه استراتيجية جيدة جدا”.

وأضاف “أود أن أقول إن التقشف ليس نتيجة حتمية ، لأن التحدي الكبير النهائي مع فيروس كورونا هو الضرر الذي يلحق بالفاعلين الاقتصاديين – أفراد وشركات صغيرة والشركات والمؤسسات الأكبر. هذا هو المكان الذي يكمن فيه التوازن بين سبل العيش والتوازن الاقتصادي. ما يجب على الحكومات تحقيقه ، وهذا ليس بالأمر السهل. هناك حكم يجب أن يتم على أساس الاقتصاد الوطني ، لأن المخرج النهائي من ذلك هو أن تقوم الحكومات بقياس سياستها المحلية مقابل قدرتها المحلية على استيعاب تلك السياسات”.

وحول مسألة توقيت وشكل الانتعاش الاقتصادي ، قال ليفينجستون إن هناك احتمالية أن يخرج الشرق الأوسط من الركود في وقت متأخر عن أجزاء أخرى من العالم.

يتوقع معظم الناس حدوث انتعاش أكثر حدة في الشرق الأوسط عام 2021 ، وهو ما تأخر إلى حد ما. لكننا نعتقد أن الانتعاش العالمي يمكن أن يتغير”.

 

فيروس كورونا.. العالم يواجه أسوأ وضع اقتصادي منذ الكساد الكبير | منبر الشباب
أسوأ وضع اقتصاديّ عالمي منذ الكساد الكبير. كان هذا العنوان العريض الذي خصّصنا له حلقة منبر_الشباب هذه المرّة لنحاول فهم ما يجري بالأرقام مع المحلل الاقتصادي فضل البوعينين.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعد عودة الأنشطة التجارية.. إقبال كبير لشراء السلع في السعودية

لتغلب على تداعيات كورونا.. الأردن يصدر سندات دولية بقيمة 1.75 مليار دولار