أخبار الآن | الخليج العربي arabnews

 

تشير الدراسات إلى أن التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تحولًا كبيرًا في سلوك المستهلك بسبب فيروس كورونا (COVID-19).

وقد أدى إغلاق مراكز التسوق والمحلات التجارية كجزء من عمليات الإغلاق المفروضة للحد من انتشار الفيروس منذ مارس (آذار) – القيود التي يتم رفعها ببطء الآن بدرجات متفاوتة – إلى إجبار شريحة كبيرة من المستهلكين على التسوق عبر الإنترنت.

هذا التحول في سلوك المستهلك يظهر أكثر وضوحًا في دول مجلس التعاون الخليجي ، وفقًا لبحث أجراه Ernst & Young (EY).

فقد أظهر استطلاع أجري في الأسبوع الأول من شهر مايو (أيار) أن 92 بالمائة من المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد غيّروا عاداتهم في التسوق، فيما وصف 52 بالمائة التغيير بأنه “مهم”.

وقال 58 في المائة من المستهلكين أنهم غير مرتاحين للذهاب إلى المركز التجاري ، في حين قال 33 في المائة أنهم غير مرتاحين للذهاب إلى محل بقالة.

وقال رافي كابور ، الذي يقود الاستشارات للمنتجات الاستهلاكية والبيع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة EY:” إن الإحجام عن التسوق ماديًا يشير إلى أن العديد من العملاء يتجهون إلى التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجاتهم الشرائية”.

وقال كابور: “بالنسبة لللمتاجر التي ليس لديها حضور عبر الإنترنت، فهذا يعني أن المبيعات والعائدات توقفت خلال هذه الفترات أو تأثرت بشكل كبير”، مضيفًا أن التسوق عبر الإنترنت من المحتمل أن يستمر خلال الفترات المزدحمة تقليديًا، على الرغم من تخفيف القيود.

يصف هاني فايس ، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للتجزئة ، صعود المنطقة في التجارة الإلكترونية خلال الوباء بأنه “سريع”. على سبيل المثال ، قال ، إن طلبات البقالة عبر الإنترنت على منصة كارفور في المملكة العربية السعودية شهدت قفزة بنسبة 800 بالمائة.

يُضيف فايس أن أزمة الوباء “غيّرت مشهد التجارة الإلكترونية”.

وتتحمل الشركات التي لا تمتلك إمكانات التجارة الإلكترونية الحالية ، أو وسائل تطوير وتفعيل وجودها عبر الإنترنت ، وطأة التحول السريع في المنطقة إلى التسوق عبر الإنترنت ، بينما تمكن تجار التجزئة الذين واجهوا التحدي بشكل فعال وفي الوقت المناسب من “تجاوز العاصفة بنجاح”، وفقاً لفايس .

 

من ”سوق.كوم“ إلى ”أمازون الإمارات“ سابقة التجارة الإلكترونية في بلد عربي
في خطوة تعتبر مهمة للمنطقة العربية وسابقة هي الأولى من نوعها في عالم التجارة الإلكترونية، أعلنت شركتا أمازون وسوق دوت كوم عن إطلاق موقع أمازون الإمارات بعد عامين من استحواذ أمازون لشركة سوق للتجارة الإلكترونية البالغة قيمتها نحو 580 مليون دولار أميركي.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

إصابات كورونا على مستوى العالم تتجاوز 9 ملايين ووفياتها تقارب نصف مليون

كوريا الجنوبية تواجه موجة ثانية من انتشار كورونا