أخبار الآن | الإمارات – gulfnews

نجحت دولة الإمارات العربيّة المتحدة في استثمار مساحات واسعة من الأراضي الصحراويّة وتحويلها إلى مسطحات خضراء وحدائق ومزارع تنتج العديد من أنواع الغذاء ذات الجودة العالية، كما أنشأت المحميات الطبيعية والغابات، وقامت بتشجير المناطق المحيطة بالطرق.

ومؤخراً، حققت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع إدارة التنمية الريفية التابعة لوزارة الزراعة والأغذية والشؤون الريفية في جمهورية كوريا الجنوبية، وجامعة الإمارات، نجاحاً مميزاً للتجارب الأولية لزراعة أصناف من الأرز في البيئة الصحراوية لدولة الإمارات وتحت الظروف الحقلية الواقعية.

وتعتبر تجارب زراعة الأزر الإماراتية الكورية في بيئة صحراوية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، ويأتي ذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية للوزارة لتعزيز التنوع الغذائي وضمان استدامته واستدامة النظم البيئية، وبما يحقق استدامة سلاسل إمداد الغذاء وتشجيع الأبحاث الابتكارية.

ووفقاً لموقع “gulfnews”، فإنّه “بعد زراعة الأرز، تخطط دولة الإمارات الآن لزراعة البن والقمح الخاص بها”. وقال محمد الظنحاني، مدير دائرة التنمية الزراعية والصحة بوزارة التغير المناخي والبيئة: “نحن نبني قدراتنا البحثية والتطويرية، وسيكون المشروع التجريبي الناجح لزراعة الأرز بمثابة خط أساس جيّد”.

وأوضح أنه “استناداً إلى النتائج الأولية الإيجابية، سنكرر تجربة زراعة الأرز في مناطق أوسع في مناطق مختلفة من الإمارات العربية المتحدة للحصول على نتائج أكثر موثوقية، وتطوير الري، وتحليل معالجة التربة ونظام التسميد، واختبار أصناف الأرز الجديدة”.

وأضاف: “نحن نبني قدراتنا البحثية والتطويرية، وسيكون المشروع التجريبي الناجح لزراعة الأرز بمثابة خط أساس جيّد”. وتابع: “الدولة تسعي أيضاً للحصول على إنتاج محاصيل أكثر كفاءة من دون الضغط غير المبرر على أراضيها الصالحة للزراعة وموارد المياه العذبة”.

ولفت الظنحاني إلى أن “الدولة تقوم بتكثيف الجهود لدعم المزارعين المحليين واستكشاف طرق الزراعة المبتكرة التي تمكننا من الاستفادة القصوى من مواردنا المناسبة لمناخنا الصحراوي”.

وقال: “حكومة دولة الإمارات تدعم بشكل كامل مشاريع القطاع الخاص الهادفة إلى إنشاء مزارع عمودية. على سبيل المثال، افتتحت بادية فارمز، وهي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الزراعية تستخدم أحدث تقنيات الزراعة المائية والرأسية لزراعة الخضروات الذواقة، أول مزرعة داخلية عمودية تجارية حضرية في منطقة مجلس التعاون الخليجي في دبي في أوائل العام 2018”.

 

 

شركة “نستله” تعتزم زراعة 3 ملايين شجرة في المكسيك

في بادرة بيئية جديدة أوضح مسؤولون تنفيذيون لوكالة رويترز إن شركة نستله تعتزم اطلاق مشروعا لإعادة التشجير لزراعة ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شجرة في المكسيك والبرازيل خلال العام ونصف العام المقبلين.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

لبنان.. زحام على محال الصرافة بحثاً عن “الدولار”