أخبار الآن | اليابان reuters

 

عندما وافقت شركة إيريس أوياما اليابانية في أبريل (نيسان) على البدء في إنتاج أقنعة الوجه التي تشتد الحاجة إليها في اليابان ، كان ذلك بمثابة فوز لرئيس الوزراء شينزو آبي الذي يريد إعادة التصنيع من الصين.

بعد أن قامت حكومة آبي بتقديم ملياري دولار لمساعدة الشركات على تحويل الإنتاج إلى الوطن ، بسبب عمليات إغلاق المصانع التي يسببها فيروس كورونا في الصين. وقد وصف بعض البيروقراطيين هذه السياسة ، وهي جزء من حزمة تحفيز ضخمة للتعامل مع الوباء ، بأنها مسألة تتعلق بالأمن القومي.

وقال وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا للصحفيين الأسبوع الماضي “لقد أصبحنا معتمدين على الصين”. “نحن بحاجة إلى جعل سلاسل التوريد أكثر قوة ومتنوعة ، وتوسيع مصادر التوريد لدينا وزيادة الإنتاج المحلي.”

إن الإنتاج الياباني للأقنعة ، الذي ارتفع الطلب المحلي عليه بشكل كبير ، أمر منطقي. لكن إيريس أوياما ، التي قامت حتى هذا الشهر بعمل أقنعة للوجه فقط في الصين ، هي حتى الآن الشركة الكبيرة الوحيدة المعروفة بأنها تستفيد من الدعم.

وتقول العديد من الشركات اليابانية الأخرى إن تحويل الناتج إلى الوطن هو ببساطة غير عملي وغير اقتصادي. يجب أن يكونوا حاضرين ماديًا في الصين لأن معظم ما يقومون به هو في نهاية المطاف للمستهلك الصيني ، ولتلبية متطلبات الإنتاج “في الوقت المناسب”.

قال تشيكارا هاروتا ، المتحدث باسم شركة يوروزو (7294.T) ، التي تصنع مكونات السيارات: “الأجزاء التي نصنعها كبيرة جدًا لدرجة أننا بحاجة إلى أن نكون بالقرب من عملائنا للتحكم في تكاليفنا”.

يقع مصنعها في ووهان على بعد سبعة كيلومترات فقط من مصنع تجميع شركة هوندا موتور.

بالنسبة لشركات صناعة السيارات في اليابان ، فإن الاعتماد على الموردين الصينيين في أكبر سوق سيارات في العالم هو أيضًا عمل جيد.

وقال مسؤول تنفيذي في شركة صناعة سيارات يابانية رفض الكشف عن هويته “حتى إذا أردنا ذلك ، سيكون من الصعب تقليل تعرضنا للأجزاء المصنوعة في الصين”.

وأضاف أنه على مدى العقد الماضي، عمد الموردون الصينيون إلى زيادة لعبتهم ويقدمون الآن مجموعة واسعة من قطع الغيار عالية الجودة منخفضة التكلفة.

ولدى كل من تويوتا Motor Corp و نيسان Motor Co Ltd و هوندا ثلاثة مراكز بحث وتطوير على الأقل في الصين ، ويتبعها موردوها.

قال مسؤول في مورد أجزاء ياباني ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: “حيث يتم تطوير البرنامج يملي مكان تطوير وتصنيع الأجهزة”.

“إن الحافز الحكومي الجديد مضلل إذا كان يركز فقط على إعادة التصنيع ، بينما يتجاهل وظائف البحث والتطوير.”

يشعر السياسيون اليابانيون بقلق متزايد من اعتماد اليابان على الصين كمركز للإنتاج.

 

نصيحة مصاب بفيروس كورونا من داخل العناية المركزة استمعوا اليها
وجه مريض مصاب بفيروس كورونا “كوفيد19 تحذيراً من سريره داخل وحدة العناية المركزة في مستشفى أولستر في بلفاست شمال إيرلندا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تايلاند تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا ولا وفيات

إصابات كوفيد-19 في افريقيا تتخطى حاجز 180 ألفاً