أخبار الآن | أستراليا – SBS

يدعم غالبية الأستراليين التخلّي عن البضائع الصينيّة والتوجّه نحو الإعتماد بشكل كبير على البضائع والسلع محليّة الصنع. ففي استطلاع رأي جديد أجرته “YouGov”، بناء على طلب من نقابة العمال الأستراليين، فقد كشفت المعطيات أن “88% من المستطلعة آراؤهم أكدوا على جملة أنه يجب أن نصنع المزيد من المنتجات في أستراليا، وأن نكون أقل اعتماداً على الواردات الصينية”.

وذكر الإستطلاع أنّ “82% يؤكدون أنه على الحكومة استخدام المنتجات محلية الصنع في مشاريع البنية التحتية مثل الحديد الأسترالي حتى وإن كانت تكلفته أعلى من المستورد”. ومع هذا، فقد أشار 68% من الأستراليين الذين شملهم الإستطلاع إلى أن “جائحة كورونا شجعتهم على شراء المنتجات المصنوعة في أستراليا”.

ومع هذا، فإنّ البلاد طرحت خطّة جديدة تشير إلى أن المستثمرين الأجانب سيواجهون اختبارات صارمة جديدة تتعلق بالأمن القومي بهدف حماية الأصول الحيوية في أستراليا من الوقوع في اليد الخطأ. وتقترح حكومة رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون تغييراً شاملاً في قوانين الاستثمار الأجنبية من شأنه زيادة توتر العلاقات مع الصين. إلا أنّ وزير الأمن الداخلي بيتر داتون نفى أن تكون بكين هي المستهدفة من تلك الخطوة.

وتعدّ هذه الخطّة أكبر تغيير يطرأ على قوانين الاستثمار الأجنبية في أستراليا منذ 45 عاماً على الأقل. وفعلياً، فإنّ الحكومة الأسترالية تقترح توسيع صلاحياتها في التدخل عند عقد استثمارات أجنبية في البلاد إن كان ذلك يهدد المصالح القومية، كما أن الصلاحيات تشمل جميع الاستثمارات من دون حد أدنى. ومع هذا، ستركز هذه الخطوة على مجالات التكنولوجيا والاتصالات والطاقة والخدمات بالإضافة إلى الصناعات الدفاعية الصغيرة، مع العلم أنه لا يوجد حد أدنى لقيمة الاستثمار من أجل تفعيل اختبار الأمن القومي الجديد.

وسيملك أمين الخزانة صلاحيات موسعة لإجبار الجهة الأجنبية على بيع الأصول أو فرض شروط بعد التوصل إلى صفقة، في حال كان الأمن القومي يواجه أي مخاطر. وحالياً، فإنّ الاستثمارات الأجنبية الخاصة التي تقل عن 275 مليون دولار أو 1.2 مليار دولار بالنسبة للدول التي تملك اتفاقيات تجارة مع أستراليا، لا تخضع لأي عمليات تدقيق.

وفي السياق، أشار وزير الخزانة جوش فرايدنبيرغ إلى إن “تلك الإصلاحات تمثل أهم تغييرات في قواعد الاستثمار الأجنبي في أستراليا منذ تم فرضها عام 1975”. وقال: “من المهم أن الحكومة يكون لديها القدرة على مراجعة الاستثمارات قبل أو أثناء أو بعد إتمام عمليات الشراء، لو كان هناك مخاوف متعلقة بالأمن القومي”.

ولفت إلى أنّ “أستراليا لديها سجل مثير للإعجاب فيما يتعلق بالترحيب بالاستثمارات الأجنبية من مختلف أنحاء العالم، وتلك الإصلاحات لن تغير من هذا الواقع”.

سد النهضة.. سلاح إثيوبي يهدد الأمن المائي والغذائي لمصر

حالة من القلق تسود مصر على خلفية مساعي إثيوبيا لاستكمال سد النهضة ، سيما أن جدوله الزمني من المتوقع أن يخلق ندرة في المياه والغذاء, ويقود ملايين المزارعين في مصر إلى البطالة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فرنسا تتوقع عجزا بنسبة 11,4 بالمئة من الإنتاج المحلي الإجمالي لعام 2020