أخبار الآن | الولايات المتحدة – bloomberg

مؤخراً، أعلنت وزيرة السياحة الإسبانية إن “السياح الأجانب يمكنهم حجز عطلاتهم في إسبانيا بدءا من شهر يوليو/ تموز، حيث سيكون الحجر الصحي الذاتي لمدة أسبوعين للمسافرين القادمين من الخارج قد تم تعليقه غالباً بحلول ذلك الموعد”.

وفعلياً، فإنّ إسبانيا تعتمد بشكل أساسي على السياحة، ويمثل هذا القطاع ما يزيد على 12% من الناتج الاقتصادي لهذا البلد. ومع هذا، فإنّ الكثير من الناس ينتظرون فصل الصيف لقضاء العطلات، إلا أن تفشي “كورونا” ساهم في تأجيل كل هذه المخططات، فضلاً عن القيود المفروضة على السفر.

ونشرت وكالة “بلومبيرغ” تقريراً أشارت فيه إلى أنّه “حتى إذا تمكن الناس من السفر في إجازة صيفية، خلال الأشهر المقبلة، فإن السياحة لن تكون على غرار ما عرفناه في الحياة العادية”.

وتكبّدت السياحة العالمية أسوأ خسارة لها منذ سنة 1950، وفق تقديرات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. ومع هذا، فإن هناك توقعات بتراجع رحلات السياح خلال العام 2020 بنسبة تتراوح بين 58 و78 في المئة، مقارنة بما كان عليه السفر في السنة الماضية.

ورجحت التقديرات أن تتخطى خسارة السياحة في العالم تريليون دولار، على مستوى العائدات. وخلال شهر مارس/آذار الماضي، تراجعت الرحلات السياحية بنسبة 57%، وبلغت الخسارة في هذا الشهر لوحده 80 مليار دولار.

وفي الاتحاد الأوروبي، فإنه من المرتقب أن يتم رفع الحظر المفروض على المسافرين من خارج الاتحاد في 15 يونيو/حزيران. وفي هذا الإطار، كانت فرنسا دعت إلى “مزيد من التنسيق بشأن إعادة فتح الحدود الداخلية للاتحاد الأوروبي”.

وأعلنت إيطاليا إعادة فتح حدودها أمام سياح الاتحاد الأوروبي في الثالث من حزيران/يونيو. كذلك، تُخطط 5 دول في وسط أوروبا (ألمانيا والنمسا والمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك) لفتح الحدود المشتركة بينها في منتصف شهر حزيران/يونيو.

وتتجه اليونان إلى السماح بقدوم الرحلات الدولية من 19 دولة ابتداء من 15 يونيو/حزيران، من دون الإلزام بحجر أو إجراء فحوص فيروس كورونا. إلا أنه في بريطانيا، فيتوجب على من يأتي إلى البلاد قادما من الخارج، أن يعزل نفسه لمدة 14 يوماً، لأجل التأكد من عدم إصابته بالفيروس المستجد.

ووفقاً لـ”بلومبيرغ”، فإنه “حتى في حال عادت السياحة عما قريب، فإن الرحلات ستصبح رحلاتنا مختلفة، لأن السياح سيضطرون لقضاء وقت أطول في المطارات، وذلك لمراعاة الإجراءات الوقائية”.

وسيتوجب على المسافرين توخي الحذر بشكل دائم، والحفاظ بالدرجة الاولى على النظافة واللجوء إلى الدفع الإلكتروني بدلاً من النقدي. ومع ذلك، فإن هناك أمراً بارزاً أيضاً يتمثل في أن الكثيرين حول العالم فقدوا وظائفهم، ما يعني أن معظم الناس لن يستطيعوا إنفاق أموال على السفر والسياحة والترفيه.

 

إيطاليا ستعيد فتح حدودها أمام السياح من الاتحاد الأوروبي اعتبارا من 3 حزيران/يونيو

إيطاليا تعلن رفع القيود عن السفر من وإلى البلاد اعتبارا من 3 حزيران المقبل والمناطق والمدن السياحية كالبندقية تستعد لعودة حركة السياح بعدما تكبدت خسائر هائلة بسبب كورونا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دبي.. السماح باستئناف النشاط الاقتصادي اعتبارا من يوم الأربعاء