أخبار الآن | إنكلترا – reuters

كشفت وثيقة جديدة جرى تقديمها إلى محكمة في لندن أنّ “البنك المركزي الفنزويلي أقام دعوى قضائية ضدّ بنك إنكلترا، وذلك لإرغامه على تسليم ذهب تفوق قيمته 930 مليون جنيه أسترليني، أي 1.02 مليار دولار.

وتشير الدعوى التي جرى تقديمها إلى أنّ محكمة تجارية والمؤرخة في 14 مايو/أيار، إلى إن “البنك المركزي الفنزويلي يسعى إلى أمر يلزم بنك انكلترا بالتقيد بالتوجيه المقترح”.

وأوضحت الوثيقة أنّ “الأموال حال تحويلها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستستخدم لشراء معدات للرعاية الصحية وأدوية وأغذية للتعامل مع جائحة كوفيد-19”.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإنّ “هذه الدعوى تأتي بعد طلب قدّمته فنزويلا إلى بنك إنكلترا خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بغية بيع جزء من احتياطاتها من الذهب التي تحتفظ بها لدى البنك المركزي البريطاني، وإرسال الأموال الناجمة عن عملية البيع إلى الأمم المتحدة لدعم مساعي البلاد في مواجهة فيروس كورونا”.

وذكرت “رويترز” أنّ “بنك انكلترا امتنع عن التعقيب على الدعوى، فيما لم يرد البنك المركزي الفنزويلي على طلب للتعقيب”.

ومنذ العام 2018، أرجأ “بنك إنكلترا” تحويل 31 طن من الذهب الفنزويلي المحتفظ به هناك إلى مادورو، الذي لا تعترف بريطانيا بأنه الزعيم الشرعي للبلاد.

 

ما هو سر ارتفاع سعر الذهب؟ | أشياء ثمينة

من بين كل المعادن الثمينة، الذهب هو الأكثر شعبية كاستثمار. يقوم المستثمرون عموما بشراء الذهب لتنويع المخاطر التجارية، وخاصة من خلال استخدام العقود الآجلة ومشتقاتها. يخضع سوق الذهب مثل أي سوق آخر إلى المضاربات والتقلبات. يُعد الذهب ملاذ آمن أكثر فعالية بالمقارنة بأي معدن ثمين آخر يستخدم في الاستثمار كما أنه أيضًا يحمل خصائص الحيطة في عددًا من الدول.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإقتصاد الأمريكي يواجه خطر التعرّض لـ”ضرر دائم” جراء الإغلاق