أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (متابعات)

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، الجمعة، إن الشركات التكنولوجية الكبرى التي تجني أرباحا نتيجة زيادة الاعتماد على أنظمة الإنترنت خلال أزمة فيروس كورونا يجب أن تعمل على زيادة الوصول إلى الاقتصاد الرقمي للجميع.

وأوضحت مديرة صندوق النقد الدولي في فعالية استضافتها بوليتيكو إن الأزمة مدمرة للاقتصاد العالمي، لكنها توفر أيضا فرصة لمواجهة استمرار عدم المساواة وأولويات أخرى مثل تغير المناخ إذا جرى توجيه صناديق التعافي بالشكل المناسب. وأضافت “لدي أمل كبير في أن تعتبر قيادات شركات التكنولوجيا هذا فرصة لإظهار نظام رأسمالي مسؤول وتصرف مسؤول”.

يتوقع صندوق النقد الدولي، خفض جديد لتوقعاته بشأن النمو العالمي في 2020 بعد انهيار الاستهلاك نتيجة التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

وتوقع صندوق النقد الدولي قبل شهر أن إغلاق الشركات وإجراءات العزل العام الرامية لإبطاء انتشار الفيروس سيدفعان العالم نحو أعمق ركود منذ الكساد الكبير عام 1930.

كما توقع الصندوق، انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% في 2020، مع خسائر تصل إلى 9 تريليونات دولار، ثم سيشهد الاقتصاد العالمي انتعاشا جزئيا في عام 2021.

وفي ظل التصور الأولي لصندوق النقد الدولي، والذي افترض أن آثار الجائحة ستنحصر في النصف الثاني من العام، فقد توقع أن النمو سينتعش إلى 5.8% في 2021.

لكن الصندوق قال أيضا في ذلك الوقت إن توقعاته غير ثابتة وتعتمد على البيانات الواردة.

ويراجع صندوق النقد الدولي في العادة توقعاته في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أوائل يونيو/حزيران.

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ أسبوع منذ منتصف مارس