أخبار الآن | bloomberg

 

في حين تظهر إشارات تدل على أننا قد تجاوزنا أسوأ ما في الطلب التاريخي على النفط. لا أحد يتوقع انتعاشًا سريعًا إلى حيث كنا قبل انتشار فيروس كورونا. يرى البعض ، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل ، بن فان بوردن ، أن الطلب على النفط قد لا يتعافى بشكل كامل أبدًا.

لا يرى محللو Citigroup استهلاك وقود الطائرات مرة أخرى سيصل عند مستوى العام الماضي حتى عام 2022. يرى الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ أن حركة الركاب قد لا تعود إلى مستويات 2019 لمدة ثلاث سنوات.

لذا دعونا نتوقع عن الخسارة في الطلب المستقبلي ، ودعونا نقوم بعمل صغير إلى حد ما. لنفترض أنه حوالي 5 ملايين برميل في اليوم. هذا لا يبدو كثيرًا ، يمثل حوالي 5٪ من الطلب العالمي على النفط في العام الماضي. تم تسجيل انخفاض الاستهلاك العالمي من النفط في أبريل (نيسان) ليصل إلى 35 مليون برميل في اليوم ، وتقدر التوقعات أن استخدام 2020 للنفط سيكون أقل بنحو 10 ملايين برميل في اليوم (أو 10 ٪) عما كان عليه في 2019.

وعادت حركة المرور في ساعة الذروة في بكين إلى مستويات ما قبل الأزمة ، لكن الطرق ظلت هادئة في أوقات أخرى.

بالتأكيد ، سيعود الكثير منا إلى أساليب حياتنا قبل Covid-19 بأسرع ما يمكن ، ولكن البعض الآخر سيتخلى عن التنقل اليومي لصالح العمل من المنزل في كثير من الأحيان. بعد أشهر من المؤتمرات الناجحة عبر الهاتف ، قد تخضع رحلات العمل التي ساعدت على إبقاء الطائرات مليئة بالمسافرين ذوي الأجور المرتفعة ، لمزيد من التدقيق. قد تؤدي هذه التغييرات إلى زيادة استخدام الكهرباء في الوقت الذي تضعف فيه الطلب على الوقود ، لكن ذلك لن يفعل الكثير لمساعدة صناعة النفط.

بالطبع ، يمكننا بشكل جماعي أن نتغاضى عن هذه الأزمة الأخيرة ، تمامًا مثلما فعلنا بعد الانهيار المالي في 2008-2009. لكن الوباء العالمي يبدو مختلفًا تمامًا عن الأزمة المالية. إنه يؤثر على سلامتنا الجسدية، وقد أجبرنا جميعًا ، إلى حد ما، على اعتماد طرق جديدة للعيش والعمل، سواء أحببنا ذلك أم لا.

يمكن للصناعة تحمل انخفاض بنسبة 5 ٪ في الطلب على المدى الطويل، لكنها ستجد صعوبة أكبر في الازدهار.

 

النظام السوري يفقد أهم مصادره الخارجية للنفط
في ظل فقدان النظام السوري السيطرة على غالبية حقول النفط السورية، وتزايد الضغوطات الدولية المفروضة عليه من جهة، وعلى إيران التي توفر جزءاً من حاجته النفطية بصورة غير شرعية مخالفة للقوانين الدولية من جهة ثانية، بات عاجزاً عن سد إحتياجات من يعيشون في مناطق سيطرته من تلك المشتقات.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

شركة سورية تحاول إخفاء عمليات تهريب النفط عن طائرات الدرون الأمريكية

برميل خام غرب تكساس الوسيط يتراجع بنحو 25 بالمئة إلى 12,78 دولارا