أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص)

تسارعت خسائر العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف، تسليم شهر مايو، وهوت إلى أكثر من 306 بالمئة ليصل سعر البرميل إلى سالب 37.63 دولار للبرميل، وهو سعر غير مسبوق في تاريخ الصناعة النفطية.

وفي حديث لأخبار الآن حول أسباب انخفاض أسعار النفط اليوم بهذا الشكل, وإلى متى سيستمر هذا الوضع وما علاقته بفيروس كورونا؟ أجاب خبير الطاقة الدكتور أنس الحجي، قائلا إن السبب الاساسي هم المضاربون في الأسواق الأمريكية التي تتعامل مع خام غرب تكساس، حيث قام هؤلاء المضاربون بشراء العقود , ومن المفروض أن يبيعوا هذه العقود أو يتبنوا أمورا مالية أخرى لمجابهة هذه العقود وانتهى العقد. وهذا يعني أن عليهم التخلص من العقود بأي شكل من الأشكال أو استلام الشحنات النفطية التي تساوي هذه العقود.

أضاف الحجي، أن استلام الشحنات النفطية يسبب مشكلة لعدم توافر هذا المخزون , ولعدم قدرة المضاربين بشكل عام على التعامل مع النفط.

وقال أيضا، إن هذا الأمر هو أمر مالي ولا يعكس أوضاع السوق النفطية بشكل عام, وأنه سينتهي خلال يوم واحد.

وحول تأثير فيروس كورونا على الخسائر، أجاب الخبير أنه من المؤكد أن هناك آثارا كبيرة لتفشي كورونا على انخفاض الطلب على النفط , إلا أنه ليس ما حصل من أسعار سالبة له علاقة على أساسيات السوق.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن مساء الاثنين، أن الولايات المتحدة تدرس إضافة ما يصل إلى 75 مليون برميل من النفط إلى الاحتياطي البترولي الاستراتيجي لأمريكا.

وأوضح ترامب، خلال المؤتمر الصحفي اليومي لخلية الأزمة بشأن كورونا، أنه ينوي الاستفادة من الانهيار غير المسبوق لأسعار النفط الخام، التي وصفها بـ”المثيرة جدا”، من أجل ملء الاحتياط الاستراتيجي للولايات المتحدة.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

بعد انهيارها التاريخي..أسعار النفط الأمريكي تقفز بشكل مفاجئ