أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة (أ.ف.ب )

في مؤشر على تراجع حدة وباء كوفيد-19، بدأت دول أوروبية عدة لا سيما ألمانيا بتخفيف تدريجي لتدابير العزل بعدما شلت الاقتصادات وتسببت بانهيار تاريخي لأسعار النفط إلى ما دون الصفر.

وارتفعت  أسعار النفط , الثلاثاء , في الأسواق الآسيوية إلى ما فوق الصفر بقليل بعد انهيار تاريخي نتيجة لانخفاض شديد في الطلب واقتراب سعة تخزين المنشآت الأمريكية من الامتلاء.

وبعد انحدار لم يسبق له مثيل سجل سعر برميل بسعة 159 ليتراً من الخام تسليم أيار/مايو في نيويورك -37,63 دولاراً عند الإغلاق الاثنين، .

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن “المشكلة في هذا الوقت في العالم أن أحداً لا يقود سيارات”، مضيفاً “المصانع مغلقة والمتاجر مغلقة”.

من جهته، رأى رئيس الوزراء الروسي السابق ديميتري ميدفيديف أن الانهيار الكبير لأسعار الذهب الأسود يفسر بصفقة ناتجة عن تفاهم احتكاري بين تكتل أطراف, داعياً إلى اتخاذ تدابير لتهدئة السوق.

على صعيد تدابير العزل، بدأت ألمانيا التي تعتبر أن الوباء على أراضيها بات “تحت السيطرة” بتخفيف الإجراءات، في عملية حساسة بالنسبة للقارة الأوروبية المغلقة منذ أسابيع، ودفعت الثمن الأعلى للفيروس حتى الآن مع تسجيل ثلثي حصيلة الوفيات في العالم البالغة 168 ألفاً بحلول الاثنين.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

بدء أول محاكمة عالمية لأحد مسؤولي النظام خارج سوريا