أخبار الآن | الولايات المتحدة – straitstimes

رأت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا أنّ “أزمة فيروس كورونا ستدفع بالإقتصاد العالمي إلى أعمق وأسوأ ركود اقتصادي منذ الكساد العظيم الذي بدأ عام 1929″. وقالت: “هناك توقعات بأسوأ تداعيات اقتصادية منذ ذلك الكساد”، مشيرة إلى أنه “سيتمّ اصدار توقعات اقتصادية عالمية محدثة، الثلاثاء، ستوضح مدى سرعة تحويل الفيروس ما كان متوقعاً أن يكون عاماً قوياً من النمو، إلى انكماش عميق”.

وقبل أشهر، كانت غورغييفا توقعت أنّ تحظى 160 دولة بنمو إيجابي في الدخل على أساس نصيب الفرد خلال العام 2020، لكن التوقعات الحالية تشير إلى أنّ 170 دولة سيكون نموها سلبي في دخل الفرد هذا العام.

وأوضحت غورغييفا أنّ “الأزمة ستضر بالأسواق الناشئة والدول النامية بشكل كبير، وهي ستحتاج بعد ذلك إلى مئات المليارات من الدولارات من المساعدات الخارجية”، مشيرة إلى أنه “الوباء يصيب البلدان الغنية والفقيرة على السواء، لكن الكثير من الدول في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية معرضة لخطر أعلى لأن أنظمتهم الصحية أضعف، كما أنهم غير قادرين على تنفيذ التباعد الاجتماعي في مدنهم المكتظة بالسكان والأحياء الفقيرة المنكوبة بالفقر”.

ورأت أنّ “المستثمرين أصبحوا يخشون ترك أموالهم في الاقتصادات الناشئة التي يمكن أن تتضرر بشدة من الركود العالمي”، معتبرة أنه “لا يوجد هناك شك في أن العام الحالي 2020 سيكون عاماً صعباً للغاية”.

ولفتت غورغييفا إلى أنه “إذا تلاشى الوباء في النصف الثاني من العام، فإنّ ذلك قد يسمح بالرفع التدريجي لإجراءات الاحتواء وإعادة فتح الاقتصاد العالمي، ونتوقع حدوث انتعاش جزئي في العام 2021”. وأردفت: “أؤكد أن هناك الكثير من عدم اليقين بشأن التوقعات التي قد تزداد سوءاً اعتماداً على العديد من العوامل المتغيرة، بما في ذلك مدة الوباء”.

كورونا يفرض على اليابان اعلان حالة الطوارىء

أعلنت اليابان حالة الطوارئ بسبب تفشي وباء “كوفيد-19” في عدد من المراكز السكانية الرئيسية في البلاد، وذلك لمدة شهر واحد تقريبا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الاحتياطي الفدرالي: اقتصاد أمريكا يمكن أن ينتعش بقوة بعد كورونا