أخبار الآن | بريطانيا – theguardian

حذرت مجموعة من الخبراء من أن نظام النقد في المملكة المتحدة قد اقترب من الإنهيار، بفعل التوجّه نحو المجتمع غير النقدي. وإزاء ذلك، ارتفعت الأصوات باتجاه ريشي سناك، وزير المالية الجديد في بريطانيا، وذلك لتضمين تدابير جديدة لدعم البنية التحتية النقدية في المملكة المتحدة ضمن ميزانية مارس/آذار، بعد تعرضها لضغوط شديدة في الأشهر الـ12 الاخيرة.

وأشار الخبراء آنذاك إلى أن “هناك أكثر من 8 مليون شخص في المملكة المتحدة، لا يتعاملون بالنقود على الإطلاق، ويعيشون في مجتمع غير نقدي على الإطلاق، مع استمرار عدد كبير في الاعتماد على النقد بالمعاملات اليومية”.

وتأتي الدعوات بإتجاه إدخال قواعد تجبر المصارف على توفير وصول مناسب إلى الأموال للعملاء. وقالت رئيسة مجموعة “Access to Cash Review” البريطانية ناتالي سيني، أن “المملكة المتحدة تتحول بسرعة إلى مجتمع غير نقدي، دون معرفة ما يعنيه هذا حقاً للمستهلكين أو للاقتصاد البريطاني. قد يرغب الكثير من الناس في مستقبل رقمي تماماً، لكننا بحاجة إلى التأكد من أن هذا التحول لا يترك الملايين وراءهم أو يعرض اقتصادنا للخطر”.

وحذر الخبراء من تراجع استخدام النقود إلى نحو 10% فقط بين جميع المدفوعات الأخرى، خلال السنوات الـ15 المقبلة، مشيرين إلى أن “البنية التحتية النقدية في بريطانيا تواجه خطر الانهيار، خاصة بعدما قررت عدد كبير من المصارف إغلاق قطاع كبير من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي، بعد عزوف الناس عنها”. وطالب الخبراء بضرورة اعتماد عدد كبير من الشركات والمنظمات تقديم خدمات أساسية تابعة يتم إلزام المستهلكين فيها على الدفع نقداً”.

ويزداد عدد المتاجر غير النقدية، لأن إغلاق فروع البنوك يجعل من الصعب على تجار التجزئة إيداع أموالهم. ويقوم تجار التجزئة الرئيسيون مثل Tesco بتجربة متاجر لا تقبل سوى البطاقات والمدفوعات الرقمية، بينما أعلنت شركة “بريتش غاز”، العام الماضي، أن “العملاء لن يعودوا قادرين على دفع فواتيرهم نقداً في محطات PayPoint في المتاجر”.

https://twitter.com/CentDigitalTech/status/1230052090627710976

 

بسبب حزب الله.. بنك لبناني يصنف إرهابياً

كشفت الولايات المتحدة، عن العقوبات التي فرضتها على “جمّال ترست بنك”، وهو مؤسسة مالية مقرها في لبنان تعمل عن عمد على تسهيل الأنشطة المصرفية لحزب الله. وحسب تقرير أوفاك، “يتمتع جمّال ترست بعلاقة طويلة الأمد مع كيان مالي رئيسي في حزب الله، ويقدم خدمات مالية إلى المجلس التنفيذي للحزب ومؤسسة الشهيد”، التي تتخذ من إيران مقرا لها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قبل زيارته الرسميّة إليها.. ترامب يتوقع عقد اتفاق تجاري مع الهند