أخبار الآن| دبي – الإمارات (أ ف ب)

أعلن المصرف المركزي الصيني، الأحد، أنه سيضخّ 1,2 ترليون يوان ما يعادل 173 مليار دولار، في الاقتصاد لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا المميت الذي يتوقع أن يؤثر سلبًا على النمو في البلاد.

وأعلن “بنك الصين الشعبي” في بيان أنه سيطلق العملية الاثنين بعد انقضاء عطلة رأس السنة الصينية التي تم تمديدها مسبقاً جراء انتشار الفيروس التنفسي القاتل، مشيراً إلى أن الخطوة تهدف للمحافظة على سيولة معقولة ووفيرة في النظام المصرفي وعلى سوق عملات مستقر.

وأضاف المصرف إلى أن المبلغ الإجمالي للسيولة في المنظومة المصرفية سيرتفع بمقدار 129 مليار دولار بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت حصيلة الوفيات بسبب فيروس كرونا المستجد إلى أكثر من 300 وفاة، وما يزيد عن 14 ألف مصاب.

وكان المصرف أعلن السبت عن سلسلة إجراءات نقدية وائتمانية لدعم الشركات التي تقدم المساعدة في مواجهة الوباء، على غرار الشركات الطبية، وحضّ المؤسسات المالية على تقديم “موارد ائتمانية كافية” للمستشفيات وغيرها من الهيئات الطبية إلى جانب إجراءات أخرى.

وتأتي هذه الإجراءات في محاولة للحفاظ على الاقتصاد الصيني الذي يواجه تهديدات كبيرة بسبب فيروس كرونا المستجد ويعاني أصلاً من التباطؤ.

وسجلت الصين نمواً اقتصاديًا بلغت نسبته 6,1 بالمئة العام الماضي، اعتبر الأبطأ منذ نحو ثلاثة عقود، ويحذّر المحللون من احتمال تراجعه بشكل إضافي في حال تواصل انتشار الوباء الشبيه بفيروس “سارس” (متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد) لمدة طويلة.

مصدر الصورة: AFP

 

إقرأ أيضاً: 

ونجو الصينية تفرض قيوداً على تنقّلات سكّانها لاحتواء كورونا