أخبار الآن | الإمارات – arabnews

كشف تقرير الطاقة الشمسية للعام 2020 الذي تمّ إصداره في منتدى الطاقة الشمسية للقمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي، أنّ “المملكة العربيّة السعودية أصبحت واحدة من قادة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في السباق على استخدام الطاقة المتجددة، وهي أصبحت ضمن قادة الطاقة الخضراء في المنطقة”.

ولفت التقرير إلى أن “المملكة انضمّت إلى الإمارات والمغرب ومصر وسلطان عمان كقادة في سباق الطاقات المتجددة، وهي دخلت في السنة الثالثة من إتمام هدفها الكبير، وهو 60 غيغاوات من الطاقة المتجددة”.

وفي السياق، أشارت مارتين مملوك، الأمينة العامة لـ”MESIA إلى أنه “لدى المملكة العربية السعودية ما يقارب 60 غيغاوات من الطاقة المتجددة، منها 40 غيغاوات من الطاقة الشمسية. وهذا يتماشى مع هدف المملكة المتمثل في التنويع ورؤية 2030. بينما تصل الصناعة إلى التكافؤ الشبكي. من الرائع رؤية نشر تقنيات مبتكرة جديدة لزيادة كفاءة النظم وإدارة الإنتاج والشبكات “.

ووصل الطلب على الكهرباء في العام 2019 إلى 62.7 غيغاوات، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 120 غيغاوات بحلول عام 2030. وتقدر قيمة مشاريع الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما يتراوح بين 5 مليارات و 5.7 مليار دولار. وبحلول العام 2024، من المتوقع أن يقترب هذا الرقم من 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار. وفي إطار برنامج رؤية 2030، تهدف المملكة إلى تقليل اعتمادها على عائدات النفط، وتنويع مزيج الطاقة لديها والاستفادة من إمكاناتها في مجال الطاقة المتجددة.

ولفتت مملوك إلى أنه “من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين عامي 2019 و 2023 إلى 71.4 مليار دولار، وهو ما يمثل حصة 34% من إجمالي الاستثمار في قطاع الطاق ، والذي تبلغ قيمته 210 مليارات دولار”.

 

الطاقة الشمسية تنقذ مرضى غزة بسبب انقطاع الكهرباء

دشنت منظمة الصحة العالمية أولى محطات الطاقة الشمسية لإنقاذ حياة المرضى في مشافي غزة، الذين يعانون من خطر انقطاع الكهرباء المستمر وخطر توقف المولدات الكهربائية البديلة 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الصين تعتبر كندا مخطئة.. و تطالبها بالإفراج عن مديرة هواوي