أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

أعلن ميناء خليفة في أبوظبي عن خطة توسعة جديدة بتكلفة تقدر بمليار درهم (مليار دولار) للميناء الذي يعد رئيسي في الإمارة إذ ستزيد طاقة ميناء خليفة بنحو 50 بالمئة بنهاية 2020.وتستثمر العاصمة الإماراتية أبوظبي التي تعتبر غنية بالنفط مليارات الدولارات في البنية التحتية من أجل تقليل اعتماد الإمارة على النفط والغاز، والميناء جزء رئيسي من خططها.

ويقع ميناء خليفة، الذي افتتح في 2012، بين مدينة أبوظبي والمركز المالي دبي حيث ميناء جبل علي، ويعد أضخم موانئ الشحن العابر بالمنطقة.

هذه الخطوة من شأنها أن تريد من طاقة المناولة بميناء الحاويات إلى 7.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدما سنويا، ارتفاعا من خمسة ملايين، مع استثمار 1.6 مليار درهم من مرافئ أبوظبي المملوكة لشركة موانئ أبوظبي الحكومية وشركة ميديترينيان شيبينج التي مقرها سويسرا.

وقال جاكوب لارسن المدير التجاري لمرافئ أبوظبي إن التوسعة ستزيد طاقة مرافئ أبوظبي إلى خمسة ملايين وحدة مكافئة قياس 20 قدما من 2.5 مليون بحلول 2020.

وأوضح “سنزيد طاقتنا إلى خمسة ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدما بنهاية 2020. يحدث ذلك من خلال استثمار ما يقرب من 1.6 مليار درهم…”

وقال محمد المنهالي، مدير الميناء بالإنابة، “تعتبر هذه الخطوة محاولة من ميناء خليفة كي يكون في الصدارة بشكل دائم وأن يسبق الموانئ الأخرى”.

وأوضح المنهالي “نحن بصدد توسيع ميناء خليفة باستثمار 2.2 (مليار درهم) مثلما قلت.. ويصب هذا بشكل رئيسي في المنطقة الرئيسية وهي منطقة نسميها الرصيف الجنوبي… هناك منطقة أخرى نسميها المنطقة اللوجستية لميناء خليفة، وهي… رصيف يبلغ طوله 3.1 كيلومتر وساحة تقع خلفه تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع”.

وأوضح مسؤولون تنفيذيون إن تمويل التوسعة سيكون ذاتيا بشكل جزئي، مع تدبير الباقي عن طريق بنوك محلية.

 

اقرأ المزيد: القيمة السوقية لأرامكو السعودية تتجاوز التريليوني دولار