أخبار الآن | فرنسا – reutersfrance24

يتواصل الإضراب في قطاع النقل بـ فرنسا لليوم الخامس على التوالي في مشهد يطغى عليه شبه شلل في البلاد. وصوّت سائقون على خطي مترو باريس، الإثنين، على مواصلة تحركهم حتى نهاية الأسبوع، وذلك في إشارة إلى إستكمال مجابهة خطط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن نظام التقاعد.

واندلعت هذه الموجة من الغضب بعد إعلان الحكومة الفرنسية عن “النظام الشامل” للتقاعد الذي يُفترض أن يحلّ محل النظام التقاعدي الحالي. ويحذر الخبراء من خسائر مهمة في حال استمرار الإضراب، خصوصا في فترة الأعياد.

ويتوقع الفرنسيون حصول فوضى كبيرة في وسائل النقل المشترك، خصوصاً في المنطقة الباريسية التي تشهد شللاً منذ أربعة أيام جراء إضراب احتجاجاً على مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي تدافع عنه الحكومة.

وسيختبر الأسبوع المقبل قوة ماكرون وقدرته على إحداث التغيير الاجتماعي والاقتصادي الذي يقول إنه ضروري لفرنسا للتنافس مع قوى مثل الصين والولايات المتحدة. ودعت النقابات إلى احتجاجات جماهيرية، يوم الثلاثاء، في إطار مواصلة التحرك، وسط وجود مؤيدين ومعارضين للإضراب. وتشعر نقابات القطاع العام بالقلق من وصول العمال إلى الأسوأ، لأن النظام الحالي يعوض عن النقص المزمن بين المساهمات والمدفوعات في القطاع.

ومساء الأحد، جمع ماكرون ورئيس الوزراء إدوار فيليب في قصر الإليزيه الوزراء المعنيين بالملف. وسيقدّم المفوّض الأعلى لإصلاح نظام التقاعد جان بول دولوفوا مع وزيرة الصحة أنييس بوزان خلاصات مشاوراته الطويلة للهيئات الاقتصادية. وأخيراً، سيعرض رئيس الحكومة الأربعاء تفاصيل مشروعه.

وأكد فيليب موقفه من الاستمرار بالمشروع، وقال إنه “إذا لم نقم بإصلاح عميق وتدريجي اليوم، سيقوم بذلك شخص آخر غداً بشكل عنيف، فعلاً عنيف”، مشيراً إلى أنه “مصمّم على قيادة مشروع نظام التقاعد الشامل حتى إنجازه”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

واشنطن تغرّم شركة اريكسون مليار دولار بسبب مزاعم حول دفعها رشى