اليابان: أسرٌ تتحوّل نحو الدفع الإلكتروني.. ماذا عن العملات الورقية؟

يضغط رئيس الوزراء شينزو آبي لجعل اليابانيين يتحولون للدفع غير النقدي

اقتصاد

(Photo by Bryan Thomas/Getty Images)

أخبار الآن | اليابان – japantimesthisismoney

تلجأ الكثير من الأسر في اليابان إلى دفع ثمن المشتريات الصغيرة عبر أنظمة الدفع الإلكتروني، وهذا ما كشفه مسح أجراه معهد أبحاث تابع لبنك اليابان المركزي.

ولفت المسح الذي أجري بين شهري يونيو/حزيران وتموز/يوليو من هذا العام، إلى أنّ “نسبة الأسر التي تستخدم هذه الأنظمة إرتفعت بشكل كبير وبلغت 18.5%، وهي تستخدم تطبيقات الهواتف الذكية وبطاقات الإئتمان في عمليات التسوق التي تصل إلى ألف ين (9.17 دولار)، علماً أنها كانت في العام الماضي نحو 15.4%”.

ووفقاً للخبراء، فإنّ التوجّه نحو الدفع الإلكتروني يعني أنّ هناك تبدلاً في ثقافة إكتناز النقود. ومع كل ذلك، فإنّ المسح أظهر أن 84% من الأسر، ما زالت تستخدم العملات الورقية والمعدنية في المشتريات الصغيرة. أما بالنسبة للمدفوعات التي تتجاوز 10 آلاف ين وتصل إلى 50 ألفاً، فقد أظهر المسح أن 48.5% من الأسر تدفع نقداً، و3.4 بالمئة إلكترونياً.

ويضغط رئيس الوزراء شينزو آبي لجعل اليابانيين يتحولون للدفع غير النقدي للسماح للمتاجر بحساب تقديرات المبيعات آلياً والبنوك بتقليص أعداد الصرافات الآلية المكلفة.

وتحول المتسوقون نحو الدفع الإلكتروني، بعدما أدخلت الحكومة برنامج تخفيضات لتخفيف وطأة زيادة في ضريبة المبيعات، اعتباراً من أول أكتوبر/تشرين الأول.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أرامكو ستبيع 1,5 بالمئة من أسهمها بقيمة 24 مليار دولار على الأقل