أخبار الآن | أبو ظبي – alittihad

عقدت شركة “أبو ظبي لطاقة المستقبل” (مصدر)، إتفاقية لشراء الطاقة واتفاقية دعم حكومي مع حكومة جمهورية أوزبكستان، لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل أول مشروع مشترك بين القطاعين الحكومي والخاص للطاقة الشمسية في البلاد.

ويأتي التوقيع على الاتفاقية في إطار مساعي أوزبكستان لتحقيق هدفها المنشود بإنتاج 5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. وتهدف أوزبكستان إلى تطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1 غيغاواط، وذلك ضمن برنامج مؤسسة التمويل الدولية لتوسيع الطاقة الشمسية.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي إلى أنّ “هذه الخطوة تعتبر مهمة على طريق تحقيق طموحات أوزبكستان في تنويع مصادر الطاقة”، مشيراً إلى أنّ “مصدر تفتخر بالتعاون مع حكومة أوزبكستان لتطوير هذا المشروع البارز في مجال الطاقة الشمسية، لتواصل بذلك دورها الريادي في تطوير مشاريع طاقة متجددة ذات جدوى تجارية وتعزز محفظة مشاريعها التي تنتشر في أكثر من 25 دولة”.

من جهته، اعتبر ساردور أومورزاكوف، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي أنّ “توقيع اتفاقية الدعم الحكومي مع مصدر خطوة متقدمة، وتأتي لتؤكد على استمرار مسيرة الإصلاحات التي بدأت قبل 3 سنوات تحت إشراف فخامة الرئيس شوكت ميرزاييف”. وقال: “سنواصل تنفيذ مثل هذه المشروعات بالاعتماد على معايير الشفافية والتنافسية من أجل الوصول إلى أفضل الحلول وأكثرها ملائمة وخدمة لمصلحة البلاد”.

وسوف تتولى “مصدر” مهمة تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل محطة الطاقة لمدة 25 عاماً. ومن المقرر أن تنطلق أعمال الإنشاءات في الربع الثاني من عام 2020، على أن تبدأ عمليات التشغيل في الربع الثاني من عام 2021.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

مصدر الصورة: wam – وكالة أنباء الإمارات

للمزيد:

هل ستفرض أمريكا رسوماً جمركية على السيارات الأوروبية؟