أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن مكتب ممثل التجارة الأمريكي روبرت لايتهايزر، الجمعة، أن واشنطن وبكين تحرزان “تقدما” في مسائل رئيسية في نزاعهما التجاري، مشيرا إلى أن المباحثات ستتواصل بين ممثلي أكبر اقتصادين في العالم.

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين عن تقدم في صوغ نص اتفاق تجارة أولي مع الصين، مرجحا أن يتمكن من توقيعه الشهر المقبل، لكن التفاصيل كانت ولا تزال نادرة فيما لم يعلن الطرفان عن سحب الرسوم التجارية المفروضة على بضائع بمئات المليارات من الدولارات.

وتحدث ممثل التجارة الأمريكي لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن مونتشين هاتفيا مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي الجمعة بشأن “المرحلة الأولى للاتفاق التجاري الأميركي الصيني”، حسبما أعلن مكتب الممثل التجاري.

وقال المكتب في بيان “لقد أحرزوا تقدما في قضايا محددة والطرفان قريبان من إنهاء بعض أقسام الاتفاق”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل أخرى، لكنه أشار إلى أن المباحثات “ستتواصل على مستوى النواب والمدراء وسيجمعهم اتصال هاتفي آخر في المستقبل القريب”.

وتوقع ترامب توقيع الاتفاق مع الرئيس الصيني قبل قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادىء في تشيلي الشهر المقبل.

وأبلغ ترامب الصحفيين الجمعة “نؤدي في شكل جيد للغاية مع الصين. الصين تريد اتفاقا. يوّدون الحصول على بعض التخفيضات في الرسوم”.

وعلّق البيت الأبيض زيادة كبيرة في الرسوم على بضائع صينية قيمتها 250 مليار دولار في 15 أكتوبر، لكن زيادة جديدة تبلغ 15 في المئة على بضائع أخرى قيمتها 150 مليار دولار لا تزال مدرجة لدخولها حيز التنفيذ في ديسمبر القادم.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:  تخوف من ركود عالمي في 2020.. فما الأسباب؟