أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  nytimes

تشير الأبحاث الجديدة إلى أن البنوك تحمي نفسها من التغير المناخي على حساب دافعي الضرائب عن طريق تحويل القروض العقارية ذات المخاطر العالية – مثل المنازل الموجودة في المناطق الساحلية – من دفاترها إلى الحكومة الفيدرالية.
وتعكس هذه النتائج أزمة إقراض الرهن العقاري في عام 2008 ، عندما تراجعت قيمة المساكن بطريقة غير المتوقعة وأدت إلى الركود. أحد الاختلافات هذه المرة هو أن هذه القيمة ستكون أقل، لأن العديد من المنازل حرفيا ستكون تحت الماء.
في ورقة ستصدر الاثنين ، يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تظهر “تهديدا محتملا لاستقرار المؤسسات المالية”. ويحذرون من أن التهديد سوف ينمو لأن الاحترار العالمي يؤدي إلى كوارث أكثر تواترا وأكثر حدة ، مما يجبر المزيد من البنوك على الافتراض بأن أصحاب المنازل لم يستطيعوا تسديد دفوعات الرهن العقاري.
وقال أمين وزاد ، الأستاذ في قسم الاقتصاد التطبيقي في HEC مونتريال وأحد مؤلفي الدراسة”نحن نتحدث عن خسارة سيتحملها دافعو الضرائب في الولايات المتحدة”. وأضاف أنه بما يتراوح بين 60 مليار دولار و 100 مليار دولار في القروض العقارية الجديدة التي تصدر للمنازل الساحلية كل عام”
وأضاف “نحن لا نتحدث عن عدد صغير”.
قام السيد وزاد ، إلى جانب المؤلف المشارك فب الدراسة ماثيو كان ، الأستاذ بجامعة جونز هوبكنز ، بفحص سلوك مقرضي الرهن العقاري في المناطق التي ضربتها الأعاصير بين عامي 2004 و 2012 ، والتي تسبب كل منها في أضرار لا تقل عن مليار دولار. ووجدوا أنه بعد تلك الأعاصير ، زاد المقرضون بنسبة 10٪ تقريبًا من حصة تلك القروض العقارية التي باعوها لفاني ماي وفريدي ماك ، المؤسسات التي ترعاها الحكومة والتي تدعم ديونها من قبل دافعي الضرائب.
بيع الرهون العقارية لفاني وفريدي يسمح للبنوك بتجنب المخاطر المالية عندما يتخلف عنها أصحاب المنازل عن سداد القروض. الأعاصير تزيد من تلك المخاطر: وجد السيد وزاد والسيد خان أن احتمالات حبس الرهن في نهاية المطاف ترتفع بنسبة 3.6 نقطة مئوية للرهن العقاري الذي نشأ في السنة الأولى بعد الإعصار ، وبنسبة 4.9 نقطة مئوية للرهن العقاري الذي نشأ في السنة الثالثة .
لا تسمح اللوائح التي تحكم لفاني وفريدي بمعالجة الخطر الإضافي الناجم عن الكوارث الطبيعية في أسعارهم ، مما يعني أن البنوك والمقرضين الآخرين يمكنهم تفريغ الرهون العقارية في المناطق المعرضة للخطر دون فرض غرامة مالية. وقال المؤلفون إن هذا يزيد من الحافز على البنوك لتقديم القروض ثم نقلها من دفاترها.
فاني ماي وفريدي ماك هما شركتان خاصتان أنشأتهما الحكومة لدعم أسواق الرهن العقاري والإسكان. بعد تكبدها خسائر فادحة خلال الأزمة المالية لعام 2008 ، بدأت الحكومة الفيدرالية بشكل أساسي في دعم ديونها، واقترحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحويل دورها إلى القطاع الخاص.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

توقيع اتفاق بين الاتحاد الأوروبي واليابان يتجاوز “طريق الحرير الجديد”

على خلفية حركة “السترات الصفر”.. حكومة ماكرون تعلن ميزانية 2020