أخبار الآن | بكين – الصين (أ ف ب)

أعلنت بكين الجمعة أنه سيتم إعفاء بعض المنتجات الزراعية الأمريكية منها لحوم الخنزير والصويا من الرسوم الجمركية في بادرة حسن نية إضافية في الوقت الذي يتوقع أن تعقد بكين وواشنطن لقاء في تشرين الأول/أكتوبر لإجراء مباحثات تجارية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة “أن الصين تشجع المؤسسات المعنية بشراء كمية معينة من الصويا ولحوم الخنزير من الولايات المتحدة”.

ويندرج هذا الإعلان في خطوات ترمي إلى التهدئة بين أول دولتين عظميين في العالم أطلقتا العام الماضي حربا تجارية ترجمت بتبادل الرسوم الجمركية على مبادلات ثنائية بمئات مليارات الدولارات.

ويأتي بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء تأجيل إلى 15 تشرين الأول/أكتوبر رفع الرسوم الجمركية على السلع الصينية التي تمثل 250 مليار دولار من الواردات السنوية.

وفي اليوم نفسه أعلنت الصين أول إلغاء للرسوم الجمركية الإضافية على 16 فئة من المنتجات القادمة من الولايات المتحدة اعتبارا من 17 أيلول/سبتمبر ولعام.

وقالت الوكالة إن الصين “ترغب في أن يحترم الجانب الأمريكي وعوده ويؤمن الشروط المناسبة للتعاون في مجال الزراعة”.

وفي الماضي اتهم دونالد ترامب بكين مراراً بعدم الوفاء بوعودها بزيادة شراء المنتجات الزراعية الأمريكية لخفض العجز التجاري الأمريكي الضخم مع الصين.

والمزارعون الأمريكيون، الذين يشكلون قاعدة انتخابية مهمة لدونالد ترامب قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2020، بين الأكثر تضرراً جراء الحرب التجارية بين بكين وواشنطن.

ويتوقع أن يلتقي مفاوضون من البلدين في واشنطن مطلع الشهر المقبل.

وقالت إدارة ترامب الخميس إنها ترغب في إحراز “تقدم ملموس” في المفاوضات المقبلة.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

“بحسن نية” ترامب يرجئ العمل بزيادة الرسوم الجمركية على واردات الصين