أخبار الآن |  bbc

يبدو أن العملة الرقمية الجديدة المقترحة من فيسبوك، ”ليبرا“، لا تتلقى الاستجابة المطلوبة من قبل العديد من الأطراف.
فقد قالت عضو الكونغرس الأمريكي كارولين مالوني في جلسة استماع في واشنطن في يوليو (تمّوز) الماضي “لا أعتقد أنه يجب إطلاق عملة ليبرا”.
كما عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء مجموعة السبع ورئيس بنك إنكلترا مارك كارني عن قلقهم بشأن ليبرا أيضًا.
الآن انضم مكتب مفوض المعلومات في المملكة المتحدة إلى مجموعة المشككين.
يفترض بعض المتابعين أنه نظرًا لاستخدام فيسبوك مصطلحات مثل “اللامركزية” في تصريحاته حول عملة ليبرا ، فهو نظام مثل Bitcoin.
بمعنى آخر ، ستكون عملة رقمية على مستوى القاعدة يمكن لأي شخص أن يشتريها وسيكون من الصعب للغاية إيقافها.
لكن ليبرا ليس شيئًا مثل Bitcoin. في الواقع ، سيتم إدارتها بشكل مركزي، اذ أنه سيتم استخدام سلة من العملات والأصول الأخرى لتعيين قيمتها ، مما يجعلها أكثر استقرارًا من عملة البيتكوين شديدة التقلب.
وبالطبع ، سيتم بناء ليبرا مباشرة في بعض التطبيقات الأكثر شعبية في العالم: Facebook و WhatsApp و Instagram. يمتلك Facebook Inc جميعهم.
الشخصيات المالية البارزة غاضبة لأن شركة فيسبوك تريد القيام بدور يشبه الحكومة ، وخلق عملة وربما حتى وضع سياسة نقدية.
وإذا أصبحت العملة الجديدة شائعة، فقد ينتهي بها الأمر بالتأثير على العملات الأخرى والاقتصادات الوطنية ، كما يخشى النقاد.
يقول الأستاذ روس باكلي من جامعة نيو ساوث ويلز: “هذه نقود بديلة”.
العملات الافتراضية التي تستخدمها لتداول العناصر في الألعاب عبر الإنترنت مثل World of Warcraft ، أو العملات المشفرة التي تشبه السلع مثل Bitcoin و Ethereum ، تُعفى أساسًا من اللوائح الصارمة التي يمكن تطبيقها على العملات والأسهم الوطنية.
نشر البروفيسور باكلي وزملاؤه مؤخرًا ورقة بحثية عن مختلف العقبات التنظيمية في طريق فيسبوك، الاستنتاج هو أن ليبرا يجب أن يواجه نوعا من التنظيم، لا يمكن تجاهله.
ويقدم الأستاذ باكلي مثالاً على البلدان النامية ، حيث يعتمد الكثيرون على تحويلات من المواطنين العاملين في الخارج. تخضع هذه التحويلات ، المعروفة باسم التحويلات المالية ، لرسوم مرتفعة وعدت دول مجموعة العشرين بمعالجتها.
لكن فيسبوك يمكن أن يعطل النظام بأكمله بين عشية وضحاها، إذا تحول الناس في تلك البلدان إلى ليبرا بدلاً من ذلك. يمكنها أن تفعل ما سعت إليه M-Pesa ، وهي عملة رقمية تحظى بشعبية في بعض البلدان الأفريقية، منذ فترة طويلة.
قد يكون ذلك مفيدًا على المدى القصير لأولئك الذين يعتمدون على التحويلات المالية. لكن استخدام ليبرا على نطاق واسع يمكن أن يؤثر أيضًا على اقتصاد دولة نامية بأكملها، كما يعتقد البعض، للأفضل أو للأسوأ.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

في النصف الأول من الـ2019.. مطار دبي استقبل 41.3 مليون مسافر