أخبار الآن | بكين – الصين (رويترز)

أعلنت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس إن مسؤولين صينيين وأمريكيين سيستأنفون المحادثات التجارية بناء على رغبة رئيسي البلدين، لكن تأمل بكين أن تخلق واشنطن الظروف الضرورية للحوار على حدِ قولها.

وانهارت المفاوضات الرامية لإبرام اتفاق شامل في الشهر الماضي بعدما اتهم مسؤولون أمريكيون الصين بالتنصل من التزامات جرى الاتفاق عليها في وقت سابق.

لكن آمال إنعاش المفاوضات تجددت عن طريق اتصال هاتفي يوم الأربعاء بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ، والتأكيد على أنهما سيجتمعان في الأسبوع المقبل خلال قمة العشرين في اليابان.

وقال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر يوم الثلاثاء إنه سيتحدث هاتفيا مع ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني وكبير المفاوضين في المحادثات التجارية ”في غضون اليوم ونصف اليوم القادمين“.

وقال قاو فنغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية للصحفيين ”سيتواصل رئيسا فريقي التجارة بموجب تعليمات الرئيسين“.

ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وأضاف ”نأمل أن تخلق (الولايات المتحدة) الظروف والأجواء الضرورية لحل المشكلات عبر الحوار على أساس المساواة“.

وانتعشت الأسواق المالية بفعل توقعات خفض التصعيد في النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة بعدما تأثرت سلبا بتهديدات فرض المزيد من الرسوم الجمركية والإجراءات المضادة والتصريحات الحادة من البلدين.

لكن الصين قالت إن الخلافات الثلاثة الرئيسية لا تزال قائمة بما في ذلك إلغاء جميع الرسوم الجمركية الإضافية.

ويختلف الجانبان بشأن المشتريات التجارية ووجود نص ”متوازن“ لأي اتفاق تجاري.

وقالت الصين إنها لن تتفاوض على هذه البنود الثلاثة.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت مطالب الصين في أي اتفاق تجاري لا تزال مرتبطة بتلبية هذه المطالب الثلاثة قال قاو ”مبادئ الصين وموقفها الرئيسي من العلاقات الاقتصادية والمباحثات التجارية الصينية الأمريكية كانت دائما واضحة وثابتة. ويتعين تسوية المخاوف الرئيسية للصين على نحو ملائم“.

وذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الخميس أن المحادثات التجارية المرتقبة بين شي وترامب لن تحل على الأرجح الخلافات الرئيسية بين البلدين لكنها قد تطلق مرحلة جديدة من المفاوضات.

Getty Images

المزيد:

بكين تتجاهل طلب ترودو إجراء اتصال مع نظيره الصيني