أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

كشف تقرير صادر عن مجموعة بوسطن الاستشارية، النقاب عن أن المنصات الرقمية عبر الإنترنت، يمكنها توفير ما يقرب من 3 ملايين وظيفة جديدة في إفريقيا بحلول عام 2025، وبالتالى يمكن لمتاجر الإنترنت أن تعزز أيضًا النمو الاقتصادى الشامل مع الحد الأدنى من التأثير السلبى على الأعمال التجارية الحالية.

ووفقًا للبنك الدولى، تمثل نسبة الشباب المتعطل عن العمل في إفريقيا حوالى 60% من القوى العاملة المتعطلة في القارة، ومع تزايد عدد السكان البالغ 1.3 مليار نسمة بمتوسط عمر 20 عامًا وتوقع وصول الطبقة المتوسطة التي تتراجع بشكل سريع إلى 1.1 مليار من أصل 2.5 مليار إفريقى بحلول عام 2050، مما يؤكد ضرورة توفير المزيد من فرص العمل في القارة.

ومن بين 420 ملیون إفریقى تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما، كان ثلثهم متعطلًا عن العمل اعتبارًا من عام 2015، وفقًا لتقدیرات بنك التنمیة الإفریقى، كما سیتم توفير حوالى 58% من إجمالى فرص العمل الناتجة عن متاجر التسوق عبر الإنترنت في قطاع السلع الاستهلاكیة، في حين ستنتج خدمات النقل 18%، وقطاع السفر والضیافة 9% من عدد الوظائف.

ويؤكد التقرير التأثيرات الاقتصادية الإيجابیة لمتاجر التسوق عبر الإنترنت في إفریقیا والتى تعمل على مضاعفة دخل البائعين من خلال زیادة الطلب على السلع والخدمات في مواقع خارج نطاق شبكات البیع بالتجزئة التقلیدیة، بالإضافة إلى جذب المزید من النساء والشباب- الذین تم استبعادهم في بعض البلدان من سوق العمل- إلى القوى العاملة الرسمیة.

وتتمثل المهمة الأبرز في تحسين نوعية الحياة اليومية في إفريقيا من خلال الاستفادة من التكنولوجيا، لتقديم خدمات مبتكرة ومريحة عبر الإنترنت بأسعار مناسبة للمستهلكين، بالإضافة إلى مساعدة الشركات على النمو من خلال استخدامهم لمنصتنا للوصول إلى المستهلكين وخدمتهم.