أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

تـَواصَل ممثلو 100 شركة ناشئة من مختلف أنحاء المنطقة العربية مع عدد من كبار رجال الأعمال وصناع القرار أو وواضعي السياسة خلال مشاركتهم في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المملكة الأردنية.

وحضرت شركات، من 16 دولة عربية، متخصصة في مجالات الألعاب والتجارة الإلكترونية والتعليم وغيرِّها من المجالات المؤتمر الذي استمر لمدة يومين في منطقة البحر الميت.

وسنحت لرواد الأعمال من الشركات الناشئة المنتقاة فرصة لإجراء اتصالات مهمة ومقابلة مستثمرين محتملين في المنتدى.

وشارك أصحاب مشاريع ومؤسسون يمثلون مختلف الشركات الأردنية في الحدث.

وقال خلدون طبازة، المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة آي مينا، إن الشركات الناشئة جزء لا يتجزأ من اقتصاد المنطقة، ويجب دعمها بشكل أكبر.

وأضاف “إذا بتلاحظي إن كتير من الشركات اللي الآن كبرت في دول مختلفة كان أصلها بالأردن. ويعني عدد المؤسسين وعدد الشركات بالأردن بالنسبة للكثافة السكانية للمنطقة هو نسبة عالية جداً. بالنسبة للأردن ولاقتصاد المنطقة إحنا بنلاحظ الآن إنه فيه تباطؤ في النمو في مختلف اقتصاديات المنطقة، وهذا أنا بأرجعه بشكل أساسي إلى عدم الاستثمار بشكل كافي في مجال التقنية، في مجال الانترنت”.

ومن بين الشركات الأخرى التي شاركت في المنتدى شركة (هالو وورلد كيدز) التي جرى في الآونة الأخيرة تضمين منهجها الخاص بتعليم الكمبيوتر والبرامج المحمولة للأطفال كموضوع أساسي في المدارس العامة بالأردن.

وتأسست الشركة عام 2015 وتركز على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاما.

وتقول حنان خضر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هالو وورلد كيدز إن حضور المنتدى الاقتصادي العالمي كان فرصة عظيمة.

وأضافت “المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي كتير مهمة بالنسبة لنا إحنا الشركات الريادية. وجودنا كمان من ضمن أفضل مئة شركة ريادية في المنطقة العربية كمان شيء كتير مهم، بيوسع دائرة علاقاتنا وبيخلينا نتواصل مع أصحاب القرار، شخصيات مهمة كتير، لنوسع شغلنا ونقدر نكبر في المنطقة وفي العالم”.

وكان المنتدى أيضا بالنسبة لأصحاب الأعمال الشباب ورواد الأعمال بمثابة فرصة للتعلم والاستفادة من تجارب الآخرين.

وقال عدي السلامين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة السوق المفتوح “أهم نصيحة لمعظم الشركات الناشئة، انه بالآخر اعتمد على نفسك، اعتمد على إنك تجرب المنتج قبل ما تتوسع، اللي عم تحاول تبنيه عشان تطلع على الأسواق الناشئة، واحكي مع أشخاص جربوها قبل هيك وتعلم منهم قبل ما تعمل غلطتك. احنا غلطنا كتير، وتعلمنا كتير من غلطاتنا، وهذا أهم شيء الواحد يعترف بغلطه ويتعلم منه ويحاول يتفاداه. بس بالنسبة للشركات الجديدة عندهم كتير ناس جربوا، وعندك كتير شركات ناشئة أكتر من أيام زمان بتقدر تتعلم منها وتوفر على حالك الفرصة، وانك تتعلم منهم أكثر ما دمت بتقدر”.

وتهيء منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالشركة للبائعين تقديم منتجاتهم وخدماتهم للملايين عبر الإنترنت دون وسطاء. ووصلت في الآونة الأخيرة لأكثر من عشرة ملايين مستخدم قاموا بتنزيل التطبيق الخاص بها.

وحضر أكثر من ألف شخص من ممثلي الحكومات وقطاع الأعمال والمجتمع المدني في أكثر من 50 دولة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالأردن.

وبحث المنتدى، الذي انعقد يومي 6 و 7 أبريل نيسان، موضوعات منها البطالة بين الشباب والتنمية.

 

اقرا: روبوتات وإبتكارات لعشرات الفرق العربية تتنافس في الأردن