أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالكريم جلمود)

بدأت السلطات الأمريكية رسميا، بفرض رسوم جمركية إضافية على السلع الصينية في خطوة تنذر بتصعيد تجاري بين البلدين، في حين بدأت الصين بالرد على ما قالت إنها أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي.

ودخلت القرارات الأمريكية بفرض الرسوم حيز التنفيذ بما نسبته  25 في المئة على سلع صينية من بينها توربينات الغاز، وآلاتِ تسييل الهواء.

قرارات أمريكية بفرض رسوم جمركية على واردات صينية دخلت حيز التنفيذ فجر الجمعة أنذرت بانطلاق حرب تجارية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والصين رغم مخاوف الشركات والمستثمرين من العواقب الوخيمة والتداعيات الخطيرة لمثل هذا النزاع.

تلك الخطوة قوبلت بالرد من جانب بكين، حيث نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن إدارة الجمارك الصينية قولها إن رسوما جمركية صينية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار دخلت حيز التنفيذ أيضا.

الرسوم الجمركية التي فرضت من الجانب الصيني على مئات السلع الأمريكية استهدفت بعض أهم الصادرات في البلاد ومنها فول الصويا والقطن، مما يهدد المزارعين الأميركيين في الولايات التي دعمت ترامب مثل تكساس وأيوا.

فيما تفرض الولايات المتحدة رسوما بنسبة 25 بالمئة، على ما قيمته من 34 مليار دولار من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة المصنّعة في الصين ومن بينها سيارات.

وفي أحدث مؤشر على تأثير الرسوم على التجارة، غيرت سفينة تحمل فحما أميركيا وجهتها من الصين إلى سنغافورة في الوقت الذي حذرت فيه منظمة التجارة العالمية من أن الحواجز التجارية التي أقامتها اقتصادات كبرى قد تعرض التعافي الاقتصادي العالمي للخطر، وأن آثار هذه الحواجز بدأت تظهر بالفعل.

وزادت التوترات بعد منع محكمة صينية مؤقتا شركة “مايكرون تكنولوجي” الأميركية من بيع منتجاتها من أشباه الموصلات في أكبر سوق عالمية للرقائق بدعوى انتهاك براءات الاختراع الخاصة بشركة “يونايتد مايكرو إلكترونيكس كورب” التايوانية.

دبلوماسي غربي كبير صرح لرويترز بأنه لا توجد مؤشرات على إجراء أي محادثات في الوقت الراهن بين الصين والولايات المتحدة ولا حتى عبر قنوات سرية.

 

اقرأ أيضا:
خيبة أمل إيرانية بشأن الإتفاق النووي

الرسوم الأمريكية على واردات من الصين تدخل حيز التنفيذ