أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

افتتحت البورصة القطرية تداولها الإثنين بانخفاض نحو 5.7 بالمئة بعد قرارات السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع الدوحة.

وفي خلال عشرين دقيقة من افتتاح التداول التاسعة والنصف بتوقيت الدوحة وصل انخفاض المؤشر إلى7.22 بالمئة، وفي المقابل ارتفع النفط الخام بنسبة 1.6 بالمئة في العقود الآجلة، وذلك بعد تكبده الخسارة الأكبر هذا الشهر يوم الجمعة. هذا وانخفضت الأسعار الاسبوع الماضي وسط مخاوف من أن زيادة الإنتاج الأميركي ستؤثر على اتفاقية أوبك لخفض الإنتاج.

وقطعت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية ومملكة البحرين علاقتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعمها وإيوائها للجماعات الإرهابية. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر حكومي قوله إن "حكومة المملكة العربية السعودية انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية"، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

إقرأ أيضا: قيادة التحالف تنهي مشاركة قطر في دعم الشرعية في اليمن

وكانت البحرين قد أعلنت قطع علاقاتها مع قطر وقالت في بيان نشرته الوكالة الرسمية إن "مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على أمنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وامهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة".

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن الحكومة المصرية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن وسلامة مصر، فضلا عن اصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الامن القومي العربي.

إقرأ أيضا: قطر تخسر حدودها البرية الوحيدة وتخنق مواطنيها